الأحد 25 اغسطس 2024

عودة للزمن الجميل مع حفل «أوبرا عربي» ببورسعيد

جانب من الفعاليات

ثقافة25-8-2024 | 15:02

بيمن خليل

فقرات استعراضية مستوحاة من زمن الفن الجميل، قدمتها فرقة أوبرا عربي على مسرح قصر ثقافة بورسعيد، ضمن الحفلات الصيفية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

استهلت الفعاليات بباقة متنوعة من الأغاني والفقرات المأخوذة من بعض الأغاني، المسرحيات، الأفلام، والمسلسلات المصرية، بعد إعادة توزيعها وتقديمها في صورة مسرحية، ومنها : "أنت عامل إيه، بحلقلي وبصلي، أما أنت جريء، يا حلو صبح، حلاوة شمسنا، يا ورد على فل وياسمين، صغيرة على الحب، حمادة عزو، قارئة الفنجان، ويا واد يا تقيل".

وتواصلت فعاليات الحفل المقام بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. چيهان المالكي، مع عدد من الصولوهات الغنائية تغنى بها نجوم الفرقة، واختتم بفقرة استعراضية مهداة لروح الفنان الراحل أحمد زكي.

فرقة "أوبرا عربي" أسسها الفنان محمد مصطفى عام 2014، تابعة لقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، شاركت في كثير من المحافل والمهرجانات المحلية والدولية.

وتقدم قوالب فنية تجمع بين الغناء والتمثيل والاستعراضات، بشكل جديد يحاكي فكرة العمل الأصلي، وتعد الفرقة النوعية الوحيدة المعتمدة بهيئة قصور الثقافة التي تقدم هذا اللون من الفنون، كمحاولة لاسترجاع الذكريات الفنية، وحفاظا على التراث الفني المصري من الاندثار.

تقام الحفلات الصيفية بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، من خلال الإدارة العامة للفنون الشعبية.

وتشهد الهيئة العامة لقصور الثقافة أنشطة مكثفة ومتنوعة خلال فترة الإجازة الصيفية بمختلف المحافظات من بينها العروض المقدمة بمهرجان العلمين في نسخته الثانية، ومهرجان أهالينا وليالي صيف بلدنا بالمحافظات الساحلية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية، وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين، وجولات أتوبيس الفن الجميل، وورش السينما، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة مصر" تبدع"، وغيرها.