الأحد 25 اغسطس 2024

الإعدام شنقًا للمتهم بقتل جواهرجي بولاق أبو العلا

جواهرجي بولاق أبو العلا

الجريمة25-8-2024 | 15:05

هويدا على

قضت محكمة جنايات القاهرة، في جلستها المنعقدة اليوم وبإجماع آراء هيئة المحكمة، بمعاقبة فني مصاعد كهربائية يدعى محمد حسن إمام، بالإعدام شنقا، لإدانته بقتل حسني عدلي جرجس عبد الملاك (مالك محل لبيع المصوغات الذهبية) عمدا مع سبق الإصرار المقترن بسرقة مشغولات ذهبية من محل المجني عليه.


وتضمن الحكم تبرئة باقي المتهمين الأربعة مما هو منسوب إليهم من اتهامات تتعلق بإخفاء المسروقات وبيعها وتقديم العون للمتهم القاتل على الفرار من العدالة.


والمتهمون الخمسة في القضية هم كل من: محمد حسن إمام السيد (فني مصاعد كهربائية) – فادية حسن إمام السيد (ربة منزل) – مي ممدوح محمد أحمد (عاملة بمطعم) – مدحت حماده محمد (صاحب محل لتجارة المصوغات) – حسن صبري حافظ مصطفى (صاحب مكتب محاسبي) 


صدر الحكم برئاسة المستشار سامي زين الدين، وعضوية المستشارين: أشرف عيسى وعلاء مرعي وأيمن عبد الرازق محمد.

تفاصيل القضية 


وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين الخمسة إلى المحاكمة في ختام التحقيقات التي أجريت معهم، وجميعهم محبوسون احتياطيا، حيث أسندت إلى المتهم الأول قيامه بقتل المجني عليه عمدا مع سبق الإصرار، بأن عقد العزم وبيت النية على ذلك، وأعد لهذا الغرض سلاحا أبيض (سكين) ونفاذا لمخططه انفرد بالمجني عليه تحايلا، وما أن ظفر به حتى باغته بالتعدي عليه بالسكين برأسه وطعنا بصدره، مُحدثا إصابته الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية التي أودت بحياته.


وأسندت النيابة إلى المتهم الأول أيضا قيامه بسرقة مشغولات ذهبية مملوكة للمجني عليه، كما أحرز جوهرا مخدرا (الحشيش) بقصد التعاطي، وكذا أحرز بغير ترخيص سلاحا أبيض (سكين).


ووجهت النيابة العامة إلى المتهمين الثاني والثالث والرابع، الاتهام بإخفاء أشياء مسروقة (مشغولات ذهبية) والمتحصلة من جريمة السرقة التي ارتكبها المتهم الأول، مع علمهم بسرقتها، في ما أسندت إلى المتهم الخامس العلم بوقوع جناية قتل مُعاقب عليها بالإعدام بمقتضى القانون، وإعانته للمتهم الأول على الفرار من وجه العدالة بإيوائه له بمحل عمله.


وتضمنت التحقيقات اعترافات المتهم الأول والذي أقر بارتكابه لجريمة قتل المجني عليه وسرقة المشغولات الذهبية المملوكة له، مشيرا إلى أنه خطط لسرقة أحد محل بيع المصوغات، ودخل إلى المحل زاعما رغبته في شراء مشغولات ذهبية وطلب من عامل يعاون صاحب المحل أن يحضر له (علبة سجائر) وما أن انفرد بمالك المحل حتى أشهر السكين الذي كان بحوزته وتعدى به على المجني عليه في رأسه وطعنه في صدره، وكسر واجهة العرض الزجاجية الداخلية (الفاترينة) واستولى على ما بها من مشغولات ذهبية وفر هاربا، وسلم بعضها إلى شقيقته التي باعتها إلى المتهم الرابع، والبعض الآخر لطليقته.


وشملت تحقيقات النيابة المقاطع المصورة التي التقطتها كاميرات المراقبة بمسرحة الحادث، والتي أظهرت ارتكاب المتهم الأول للجريمة، وشهادة الشهود، وتطابق البصمة الوراثية للحمض النووي المستخلصة من العينات المرفوعة من مسرح الجريمة مع المتهم.