الأحد 25 اغسطس 2024

إدمان الإنترنت.. محاضرة تثقيفية بقصور ثقافة البحر الأحمر

جانب من الفعاليات بثقافة البحر الأحمر

ثقافة25-8-2024 | 18:31

إسلام علي

أقيمت بمواقع فرع ثقافة البحر الأحمر فعاليات ثقافية وفنية فقد شهد قصر ثقافة الشلاتين محاضرة بعنوان "إدمان الإنترنت" أشار خلالها محمد نعيم أخصائي ثقافي، إلى ضرورة الاعتدال في التعرض للإنترنت، موضحا الآثار السلبية التي تحدث للفرد نتيجة الإفراط في الاستخدام.


ومن جانب أخر، أعدت مكتبة الطفل بالقصر لقاء بعنوان "القراءة حصن العقول" أكدت خلاله إيمان عثمان أخصائي المكتبة، أهمية القراءة ودورها في حياة الإنسان وتطوير قدراته المعرفية بما يساعده على حل المشكلات.
وعلى الجانب الأخر، وضمن الأنشطة المقامة بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، أقام قصر ثقافة حلايب محاضرة بعنوان "تلوث البيئة وأثره على الفرد والمجتمع"، تناول خلالها عبد الهادى أحمد، معلم أول بمعهد فتيات حلايب، مفهوم التلوث وأنواعه وآليات الحفاظ على البيئة.


كما شهدت مكتبة الطفل والشباب بالقصير لقاء مماثلا ناقشت خلاله يمنى أبو الحجاج، أخصائي ثقافي، أسباب التلوث البيئي وعلاقته بانتشار الأمراض.
وضمن أنشطة المبادرات الصيفية، نفذ بيت ثقافة القصير ورشة لتعليم أساسيات رسم الطبيعة الصامتة بجانب ورشة حساب ذهني. 

وضمن تشجيع  على مشاركة الأعمال الكتابية، تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة بأكثر من 250 عنوانا في معرض السويس الثاني للكتاب، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويستمر حتى 3 سبتمبر المقبل.

وتتضمن إصدارات الهيئة أحدث الكتب التي صدرت عنها والتي من ضمنها:  "الصناعات المعدنية في مصر خلال سبعة آلاف عام"، "جماليات السرد بين النص والتشكيل"، "نظرات في الفن والجمال"، "الرحلة إلى مصر وفراعنة الفوتوغرافيا".

بالإضافة إلى  "من روائع الآثار المصرية في المتاحف العالمية"، "حكايات أفلامنا"، تاريخ الصناعة في مصر"، رواية "بنات الملح"، "خرافات أيسوب المصري"، "الفرق الغنائية.. الأوراق المنسية في ملف الأغنية المصرية".

كما تتيح الهيئة كتب وروايات آفاق الترجمة وكتب الذخائر ومنها "طوق الحمامة"، ومن ذاكرة الكتابة "مظهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس"، "عبد الله جاك مينو وخروج الفرنسيين من مصر"، "المصريين المحدثين"، "الحملة الفرنسية وظهور محمد علي".

أما على جانب الدراسات الشعبية والكتابات النقدية والسلاسل الإبداعية: أصوات أدبية، وإبداعات، وكتب ومجلات قطر الندى للأطفال، بالإضافة إلى إصدارات الفلسفة وكتب النشر الإقليمى، ومجموعة عميد الأدب العربي طه حسين، وتشارك الهيئة ببرنامج فني وأنشطة للأطفال.

وشهدت فعاليات الافتتاح مجموعة من الفقرات الفنية لفرقة الهواة للفنون الشعبية بقيادة خالد كمال وقدمت الفرقة رقصات فنية متنوعة وعرض تنورة، وقدم عرض فني لفرقة كورال السويس بقيادة غريب غندور وتغنت الفرقة بأغاني وطنية وطربية منها سحب رمشه، تعيشي يابلدي.

أعقبها عرض فني لفرقة الآلات الشعبية بقيادة زكي عبد الله وقدمت الفرقة باقة من أغاني السويس التراثية، واختتم الحفل بعرض فني لفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية بقيادة الفنان ماهر كمال، وقدمت فقراتها وعروضها وسط تفاعل وحضور كبير ومن الفقرات المقدمة "الصيادين، بتغني لمين، سمسميتي، بدو، تنورة، نوح الحمام ، طم طم".

وجدير بالذكر،  أن الفعاليات الفنية بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة السويس، برئاسة عبد المنعم حلاوة، ويشارك في الدورة الثانية لمعرض السويس للكتاب، ما يقرب من 51 ناشرًا، تتنوع ما بين دور نشر خاصة، ومؤسسات صحفية، وقطاعات تابعة لوزارة الثقافة.