الإثنين 9 سبتمبر 2024

سفير مصر في بوليفيا يناقش تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط

السفير المصري لدى بوليفيا حاتم النشار

أخبار25-8-2024 | 23:03

بحث السفير المصري لدى بوليفيا حاتم النشار مع نائبة وزير الاتصالات المتحدثة الرسمية باسم الحكومة البوليفية جابرييلا آلكون، تطورات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط.

يأتي اللقاء في إطار جهود السفارات بالخارج لنقل رؤية مصر فيما يتعلق بالتطورات الجارية في المنطقة، ومن بينها الأزمة في قطاع غزة.

وتناول الجانبان مواقف كل من مصر وبوليفيا إزاء القضية الفلسطينية، مع الدعوة إلى استمرار الجهود الداعمة للشعب الفلسطيني وضمان وقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات ووضع نهاية لمسلسل استهداف المدنيين، ومنع انزلاق المنطقة إلى حالة من الاضطراب الأمني قد يصعب السيطرة عليه.

وأعرب السفير النشار عن إدانة مصر لاستمرار الاعتداءات الإسرائيلية في حق أهالي قطاع غزة، في استخفاف واضح وغير مسبوق بأحكام القانون الدولي، مؤكداً أن مواصلة سياسة الاعتداءات ولغة العنف تُعد دليلاً قاطعاً على غياب الإرادة السياسية لدى الجانب الإسرائيلي لإنهاء الحرب وحفظ الاستقرار في المنطقة.

وذكرت وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج - في بيان اليوم الأحد - أن السفير المصري استعرض الاتصالات التي تقوم بها مصر على جميع المستويات لاحتواء التصعيد، والعمل مع كافة الأطراف الدولية من أجل إنهاء الاحتلال وضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، إضافةً إلى أهمية التهدئة في قطاع غزة كخطوة نحو تهدئة التوترات والمواجهة في الإقليم.

من جانبها، اتفقت المسئولة البوليفية في الرأي بأن التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط وحجم المعاناة المصاحبة واستمرار عجز المجتمع الدولي عن وضع حدٍ لها، إنما هي مؤشرات بوجود تحديات كبيرة أمام التوصل إلى الحلول المناسبة.

كما ألقت المسئولة البوليفية الضوء على موقف بلادها، مشيرةً إلى أن الأوضاع التي تشهدها المنطقة العربية والشرق الأوسط على مدار الشهور الماضية تظهر مدى قوة موقف مصر وبعض الدول اللاتينية في رسالتها الداعمة للقضية الفلسطينية والسعي نحو إنهاء المعاناة الإنسانية، مثنيةً على ما تضطلع به مصر في هذا الصدد.