الإثنين 26 اغسطس 2024

للأمهات.. إليكِ 5 خطوات لتشجيع طفلك على تناول أطعمة صحية

تغذية الطفل

سيدتي26-8-2024 | 02:36

منة الله القاضي

تشكو معظم الأمهات من رفض تناول صغارهن الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، ما يؤثر سلباً على صحتهم.. وفيما يلي نستعرض أهم الطرق التي تشجعين بها طفلك على تناول الغذاء الصحي،.. وفقاً لما نشر على موقع "mindbodygreen"

- منذ أول لقمة يتناولها طفلك يبدأ ببناء علاقة مع الطعام سترافقه طوال حياته؛ لذا شجعيه على استكشاف الأطعمة المختلفة، حتى تلك التي قد تكون جديدة عليكِ ، تجنبي تصنيف الأطعمة إلى "أطعمة أطفال" و"أطعمة كبار"، فهذا قد يجعله يرفض تجربة أطعمة جديدة ومغذية ، دعيه يكتشف بنفسه أن الطعام الصحي يمكن أن يكون لذيذًا وممتعًا.

- عند التسوق اختاري الأطعمة الصحية واللذيذة مثل الفواكه والخضروات، والبذور والمكسرات، والزبادي الطبيعي بهذه الطريقة، ستكون الخيارات الصحية هي الخيار الأول والأسهل للأطفال.

- بدلاً من خداع الأطفال بإخفاء الخضروات وسط الطعام، شجعيه على تقدير الأطعمة الصحية ، وذلك عن طريق دمج المكونات المغذية بشكل واضح في الأطعمة التي يحبونها مثلًا، يمكن إضافة الفلفل الحلو إلى البيتزا، أو مسحوق الخضروات إلى العصير بهذه الطريقة، يتعلم الأطفال قيمة التغذية ويتمتعون بطعامهم في نفس الوقت.

- عندما نمنح الطفل فرصة اختيار ما يأكل، نشجعه على اتخاذ قرارات مستقلة ومسئولة حول صحته؛ قدمي لصغيرك مجموعة متنوعة من الخيارات الصحية مثل التفاح و الكيوي واتركي له الاختيار بينهما، فهذا الشعور بالاستقلالية يجعله أكثر حماسًا لتبني عادات غذائية صحية على المدى الطويل.

- تذكري أنكِ قدوة لطفلك في علاقته مع الطعام، فإذا كنتِ تجدين صعوبة في الحفاظ على نظام غذائي متوازن أو لديك علاقة معقدة مع الطعام، ففكري في الرسالة التي ترسلينها لطفلك ؛ فهو مثل الإسفنج، يمتص كل شيء من والديه؛ لذا حاولي أن تكوني قدوة إيجابية لطفلك، وركزي على بناء علاقة صحية مع الطعام.