الأربعاء 28 اغسطس 2024

موعد وشروط تقليل الاغتراب 2024.. متى يتم فتح التحويلات في تنسيق الجامعات؟

تقليل الاغتراب

تحقيقات26-8-2024 | 14:10

موعد وشروط تقليل الاغتراب 2024.. بعد انتهاء التسجيل في تنسيق المرحلة الثانية 2024، يترقب الكثير من الطلاب موعد بدء مرحلة تقليل الاغتراب والتي تتيح للطلاب التحويل في تنسيق الجامعات 2024، حيث وضع مكتب التنسيق عددا من الشروط للتحويل بين الجامعات 2024 -2025.

تقليل الاغتراب 2024

ومن المقرر أن تبدأ وزارة التعليم العالي فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معًا عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق 2024 والتي من المرتقب إعلانها قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وتعلن نتيجة تحويلات تقليل الاغتراب في حدود النسبة المُقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المُراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل يكون لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثى، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد.

شروط التحويل بين الجامعات

ووضعت وزارة التعليم العالي عددا من الشروط بشأن تحويلات تقليل الاغتراب، وجاءت شروط التحويل بين الكليات الجامعية، عن طريق موقع مكتب التنسيق على شبكة الإنترنت ووفقًا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن والمتضمنة ما يلي:-

• التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع والنسبة المقررة من المجلس الأعلى للجامعات.

• التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها وفي حدود النسبة المقررة.

• الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

• التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

• لا توجد تحويلات ورقية.

• التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

• استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات).

• تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب.

أما فيما يخص التحويل بين المعاهد العالية والمتوسطة، فأوضحت أنه يتم باستيفاء الحد الأدنى للمعهد المراد التحويل إليه وفي حدود النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية.

  1. يكون التحويل لمرة واحدة فقط.
  2. لا يجوز التحويل بين الكليات التي يكون القبول بها و الترشيح لها على أساس القبول الإقليمي.
  3. يسمح للطلاب بالتقدم للتحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة بالجامعات الحكومية المصرية لتقليل الاغتراب من خلال التنسيق الإلكتروني بنسبة 10 % من الأعداد المقررة للكلية المطلوب التحويل إليها وحسب ترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل، و ذلك للشهادة الثانوية العامة أو الفنية أو المعادلة (الأجنبية أو العربية)، على أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط، من خلال موقع التنسيق الإلكتروني فقط في المواعيد التي يحددها مكتب التنسيق حيث لن يسمح بإجراء أية تحويلات ورقية مطلقا، و ينتهي عمل مكتب التنسيق بخصوص التحويلات مع إعلان نتيجة التحويلات.

ووفقا لموقع المجلس الأعلى للجامعات هناك حالات يجوز فيها التحويل بين الجامعات للطلاب المستجدين، وذلك علي النحو التالي أن يتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفى حدود الحد الأدنى للقطاع، ويكون التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.

فيما يكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقاً للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، ويكون التحويل بعد ذلك عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرقة الأولى تطبيقاً للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024

واستهدفت المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2024 نحو 353057 طالبا وطالبة، بواقع 265 درجة فأكثر الحد اﻷدنى للشعب العلمية أي بنسبة 64.63% وعدد الطلاب: 286088 طالبا، أما الحد الأدنى للشعبة الأدبية: 230 درجة فأكثر أي بنسبة 56.09%، وعدد الطلاب: 66969 طالبا.

وانتهى الطلاب من تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثانية 2024 لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد عبر موقع التنسيق الإلكتروني من هنا، ومن المرتقب الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024 خلال مدة قد تتراوح بنحو 72 ساعة بعد غلق التسجيل، ومن المتوقع الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024 خلال الأيام المقبلة قبل نهاية الأسبوع الجاري.