الإثنين 26 اغسطس 2024

"بحوث الإلكترونيات" يفوز بالمركز الأول في نهائي الدوري المصري لريادة الأعمال

جانب من الفعالية

أخبار26-8-2024 | 16:03

دار الهلال

فاز معهد بحوث الإلكترونيات المركز الأول في نهائي الدوري المصري لريادة الأعمال، والذي يقام برعاية أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وأشارت الدكتورة شيرين عبدالقادر محرم رئيس المعهد - في تصريح لها اليوم - إلى مشاركة مكتب ريادة الأعمال بمعهد بحوث الإلكترونيات في الدوري من خلال فريق AKUnergy ويضم الباحثين (د. عبد الحميد محمد، د. محمد الشامي).

وأوضحت أن الدوري المصري لريادة الأعمال ضم عددا من المعاهد والمراكز البحثية والجامعات على مستوى الأقاليم الجغرافية السبعة لمصر.

وقالت إن المشروع الفائز يعمل على تطوير بطاريات ليثيوم أيون قابلة لإعادة الشحن، تستخدم مواد صديقة للبيئة، أطول عمرا، تعمل بكفاءة في درجات الحرارة العالية، وأرخص سعرا، مما يجعلها مثالية للاستخدام في مناطق مثل مصر، لافتة إلى أن هذا النهج المبتكر لا يعالج فقط القضايا البيئية، بل يعزز أيضًا أداء ومتانة البطاريات في الظروف المناخية الصعبة.

وأكدت أن فكرة المشروع الفائز قد حظيت بإشادة واسعة من لجنة التحكيم، للقدرة الفائقة التي أظهرها الفريق على تقديم حلول عملية وفعالة، مما ساهم في تحقيق هذا الفوز.

ونوّهت إلى تأهل فريق آخر من معهد بحوث الإلكترونيات للتصفيات بذات المسابقة، وذلك عن مشروع "جهاز إنذار مبكر لارتفاع حرارة محرك السيارة قابل للبرمجة"، للباحثين؛ (د. أسامه عرفة، ود. فتحي صيام)، ويركز المشروع على استخدام تقنية البصمة الحرارية للمحرك عن طريق حساس حراري وتخزينها، ومن ثمّ مقارنتها مع حرارة المحرك باستخدام الميكروكونترولر، وبهذا لا يعتمد الجهاز على وسيط لقياس الحرارة، كما أنه يتميز بالقدرة على اكتشاف الخطأ في نظام الحماية نفسه، فضلًا عن إصدار إنذار ضوئي وصوتي في ذات الوقت.

وهنأت الدكتورة شيرين عبدالقادر محرم، الفرق المشاركة من المعهد لجهودهم العلمية المتميزة، مثمنة دور مكتب ريادة الأعمال بالمعهد بإشراف د. أمير ياسين، مشيرة إلى اعتزاز المعهد بالمشاركة في هذه المسابقة الهامة، والالتزام بتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال بين باحثيه ودعمه المستمر لتطوير الأفكار التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة.