الإثنين 26 اغسطس 2024

مديرية العمل ببورسعيد تنظم ندوة توعوية حول أحكام قانوني العمل والطفل وأحكام تشغيل النساء

وزارة العمل

محافظات26-8-2024 | 18:52

دار الهلال

قال مدير مديرية العمل ببورسعيد عبدالونيس عبدالله إنه تم تنظيم ندوة توعوية لـ35 عاملًا في شركة "ليون تكس" بالمنطقة الصناعية جنوب بورسعيد، وذلك تحت عنوان "عقود العمل والإجازات وأحكام تشغيل النساء" طبقًا لقانون العمل 12 لسنة 2003 وقانون الطفل 126 لسنة 2008. 

وأضاف عبدالله - في تقريره لوزارة العمل اليوم الاثنين - أن الندوة تناولت شرح الباب الثاني والثالث والرابع من قانون العمل 12 لسنة 2003 (عقد العمل الفردي وعناصره ومكوناته وفترة الاختبار والأجور ومشتملات الأجر والإجازات بأنواعها).
وأوضح أن الندوة تناولت أيضًا أحكام تشغيل النساء وحقوقها طبقًا لقانون العمل وقانون الطفل من إجازة الوضع، والرعاية وفترات الرضاعة ودار الحضانة والتزامات العمال وأصحاب الأعمال والقواعد التشريعية التي تنظم الحقوق والواجبات بين طرفي العملية الإنتاجية؛ وذلك لتعزيز علاقات العمل من خلال بيئة عمل إيجابية ونموذجية للنهوض بالعملية الإنتاجية؛ بما يحقق الاستقرار في العلاقة التعاقدية. 

وتابع أن تلك الجهود تأتي في ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران لمديريات العمل بالمحافظات بضرورة تفعيل دور مكاتب التفتيش للقيام بدورهم في التوعية والتثقيف حول تطبيق أحكام القانون، وذلك من خلال العديد من برامج التوعية والأنشطة التثقيفية للعمال وأصحاب الأعمال التي تهدف إلى المزيد من تعزيز علاقات العمل لتحقيق التوازن بين طرفي العملية الإنتاجية ونشر الوعي بالحقوق والواجبات وإرساء قيمة العمل وتوفير العمل اللائق للجميع.

وأشار إلى أن عمال مصر هم بناة هذا الوطن وجنود التنمية، وأحد الركائز المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها، ويأتي ذلك من منطلق رسالة تفتيش العمل توعية وتوجيه العمال وأصحاب الأعمال؛ لزيادة الإنتاجية وتشجيع الاستثمار؛ بما يتوافق مع التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية.