الإثنين 26 اغسطس 2024

قبطان اليخت الغارق للملياردير البريطاني مايك لينش يخضع للتحقيق

الملياردير البريطاني مايك لينش

عرب وعالم26-8-2024 | 18:54

دار الهلال

أعلنت السلطات الإيطالية أن قبطان اليخت السياحي الذي غرق في مقاطعة باليرمو الإيطالية بسبب سوء الأحوال الجوية يخضع للتحقيق حاليا.

وقالت صحيفة "لاريبيليكا" الإيطالية اليوم الإثنين إن قبطان المركب السياحي يواجه تهمة غرق السفينة والقتل غير العمد،وأن التحقيقات ستتضمن مراجعة تصرفات وقرارات القبطان النيوزيلندي جيمس كوتفيلد"51 عاما" في رحلته باليخت السياحي التى لم يستغرق غرقه سوى دقائق .

وأسفر الحادث عن مصرع الملياردير البريطاني مايك لينش وستة أخرين بينهم ابنته،ورئيس مورجان ستانلي إنترناشيونال ومحامي مايك لينش.

ومن المتوقع أن يبدأ تشريح جثث الضحايا الأسبوع المقبل، وجاري البحث عن الصندوق الأسود.

وكانت مقاطعة باليرمو الإيطالية قد شهدت غرق يخت سياحي على ظهره 22 شخصا على عمق 50 مترا في قاع البحر.

يذكر أن مايك لينش الملقب باسم بيل جيتس البريطاني "59 عاما" مؤسس شركة Autonomy المتعددة الجنسيات لتكنولوجيا المعلومات.

وكان مايك لينش قد تمت تبرئته مؤخرا في الولايات المتحدة من قضية احتيال بقيمة 11 مليار دولار.

وكان قد أعلن ممثلو الادعاء الإيطالي، في وقت سابق، أنهم يحققون في تهمة القتل غير العمد بحادث غرق اليخت قبالة سواحل صقلية والذي راح ضحيته 7 أشخاص.

وأشار ممثلو الادعاء خلال جلسة استماع بالمحكمة -بحسب ما نقلته وكالة أنباء "أنسا" الإيطالية- إلى أن غرق اليخت كان بسبب حدث مفاجئ يسمى الاندفاع الهبوطي، موضحين أنه في البداية كان يُعتقد أن الحادث سببه عمود مائي يشبه الإعصار وفقًا لمقطع فيديو من كاميرات المراقبة.

وأضافت السلطات القضائية أنه بعد التحقيق تبين أن الاندفاع الهبوطي وهو ظاهرة عنيفة مختلفة عن الإعصار، تصاحبها رياح قوية للغاية تضرب منطقة واسعة، وتصاحبها أمطار غزيرة وبرد.

وأسفر الحادث عن مصرع رجل الأعمال البريطاني مايك لينش وابنته هانا البالغة من العمر 18 عامًا، بالإضافة إلى 5 أشخاص آخرين، عندما غرق اليخت في غضون دقيقة بعد أن ضربته عاصفة غريبة.

ومن جانبه، قال المدعي العام أمبروجيو كارتوسيو، إن قبطان اليخت المدعو جيمس كاتفيلد (51 عاما)، وهو بحار من مواليد نيوزيلندا وذو خبرة كبيرة، سيخضع للاستجواب مرة أخرى وسط احتمال مواجهة اتهامات بالقتل غير العمد لإخفاقه في تأمين اليخت الفاخر الذي يملكه قطب التكنولوجيا البريطاني مايك لينش.