الخميس 29 اغسطس 2024

المجلس القومي للمرأة يشارك في فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الدولي الأول للواعظات.

جانب من المؤتمر

سيدتي26-8-2024 | 22:54

مروة لطفي

شارك المجلس القومي للمرأة فى فعاليات اليوم الثاني من “المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين.. المؤتمر الدولي الأول للواعظات”، الذي ينظمه المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وبرئاسة الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلي للشؤون الإسلامية ، حضر الفعاليات الدكتورة نجلاء العدلي،، والأستاذة إيزيس محمود، مدير عام الإدارة العامة للتدريب والتنمية بالمجلس،

وخلال الجلسة العلمية السابعة، التي جاءت بعنوان “التجربة المصرية في تمكين المرأة”، استعرضت الدكتورة نجلاء العادلي خلال كلمتها في المؤتمر، مجهودات الدولة المصرية في تمكين المرأة والمكانة التي وصلت إليها، مؤكدة أن المرأة المصرية تعيش الآن في عصر ذهبي، حيث تتقلد مناصب غير مسبوقة، مما يعكس التقدم الكبير الذي أحرزته في المجتمع والدور الكبير الذي تلعبه في مختلف المجالات.


كما تطرقت إلى الاستراتيجيات والبرامج التي نفذتها جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية، والتي ساهمت في إتاحة مساحة لجميع الأطراف، للالتزام نحو تمكين المرأة.

وأشارت إلى أن دستور 2014 أرسى قيم العدالة والمساواة، وانصف المراة فى اكثر من ٢٠ مادة، مؤكدة أن المجلس القومي للمرأة يعمل على تمكين المرأة المصرية وضمان توافر حقوقها. مشيرة الى ان مصر أول دولة تطلق استراتيجية وطنية لتمكين المرأة المصرية في عام 2017، والتي تتوافق مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.


وأشارت إلى المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، وتعاون المجلس من خلاله مع القيادات الدينية لنشر الوعى فى مختلف محافظات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وخلال الجلسة العلمية الثامنة بعنوان “دور المرأة في تحرير قيم التسامح والتعايش وبناء وصنع السلام”، أشارت الأستاذة إيزيس محمود، إلى اهتمام وزارة الأوقاف بشؤون المرأة وبناء الوعي، مشيدة بأهمية مفاهيم الأمن والسلام وثقافة السلام وبناء وصنع وحفظ السلام، مؤكدة على دور المرأة المصرية عبر التاريخ في القيادة والمشاركة لتعزيز قيم الأمن والأمان والتسامح، كما تطرقت الى الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية، مشددة على أن المرأة بحلول عام 2030 ستصبح فاعلاً رئيسياً في تحقيق التسامح في وطن يضمن لها كافة حقوقها، وأشارت كذلك إلى مبادرة “سفيرات المحبة والسلام”، التي أطلقها المجلس القومي للمرأة في عام 2017 بالتعاون مع الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والكنيسة المصرية، والتي تشكلت من واعظات الأزهر ووزارة الأوقاف، والراهبات والمكرسات وخادمات الكنائس.

يذكر أن “المؤتمر الدولي الأول للواعظات” يعد الأول من نوعه في مصر، ويهدف إلى تسليط الضوء على الدور المحوري للمرأة في المجالات الدينية والمجتمعية، وتعزيز مكانتها في نشر قيم التسامح والتعايش السلمي، يشارك في المؤتمر نخبة من القيادات الدينية والأكاديمية وصناع القرار، ويأتي تنظيمه في إطار جهود الدولة المصرية المستمرة لدعم المرأة وتمكينها في مختلف المجالات، تماشياً مع رؤية مصر 2030.