الإثنين 9 سبتمبر 2024

«الزراعة»: إقبال على زراعة القطن لارتفاع أسعاره واهتمام الدولة بدعمه

الدكتور مصطفى عمارة

أخبار27-8-2024 | 10:49

دار الهلال

 أكد المتحدث الإعلامي بمعهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة الدكتور مصطفى عمارة، أن هناك إقبالاً متزايداً من المزارعين على زراعة القطن، المعروف بـ "الذهب الأبيض"، نتيجة لارتفاع أسعاره واهتمام الدولة بدعم هذا المحصول الاستراتيجي.


وأعلن عمارة - في مداخلة هاتفية لبرنامج (صباح الخير يا مصر) المذاع على القناة (الأولى) بالتليفزيون المصري - عن بدء موسم حصاد القطن في محافظات وجه قبلي، حيث بدأت محافظة بني سويف بالفعل في جني المحصول، تلاها محافظات الفيوم والمنيا وسوهاج وغيرها من المناطق.

40 ألف فدان قطن

وأوضح أن المساحة المنزرعة بالقطن هذا العام في محافظات وجه قبلي بلغت 40 ألف فدان، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 56% مقارنة بالمساحة المنزرعة خلال العام الماضي، مؤكدا أن هذه الزيادة تعكس الإقبال الكبير من المزارعين على زراعة القطن، حيث تم تحديد سعر ضمان القطن هذا العام بـ 10 آلاف جنيه للقنطار في وجه قبلي، و12 ألف جنيه للقنطار في وجه بحري، مقارنة بـ10 آلاف ونصف جنيه للقنطار في العام الماضي.


وأشار إلى أن جزءاً من المساحات المزروعة هذا العام يتعلق بالزراعات التعاقدية الخاصة بزراعة بذور الإكثار، حيث تم زراعة 70 ألف فدان تحت نظام التعاقد من ضمن المساحة الإجمالية البالغة 311 ألف فدان، وذلك لضمان توفير بذور القطن اللازمة للزراعة في المواسم المقبلة وتوسيع المساحات المزروعة.


وبشأن تأثير درجات الحرارة المرتفعة على محصول القطن، قال عمارة إن القطن من المحاصيل التي تتحمل درجات الحرارة العالية بشكل أفضل مقارنة ببعض المحاصيل الأخرى، وأن ارتفاع درجات الحرارة هذا العام كان مصحوباً بزيادة في الرطوبة، ولكن تأثيره كان أقل على محافظات الصعيد.


وأشار إلى أنه منذ إعلان هيئة الأرصاد الجوية عن موجات حرارية، بدأ معهد بحوث القطن ووزارة الزراعة في إصدار توصيات ونشرات إرشادية للمزارعين تضمنت كيفية التعامل مع الحرارة من خلال تجنب رش المبيدات في أوقات الذروة، والاعتدال في الري، فضلا عن تقديم الإرشادات اللازمة عبر القوافل الإرشادية ووسائل الإعلام .

 

الاكثر قراءة