الثلاثاء 27 اغسطس 2024

«الإعداد الدرامي الإذاعي».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

غلاف الكتاب

ثقافة27-8-2024 | 15:11

أبانوب أنور

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب بعنوان «الإعداد الدرامي الإذاعي» للدكتورة ناهد الطحان.

يتناول هذا الكتاب فن كتابة الإعداد الدرامي للإذاعة، والمأخوذ عن مصادر تراثية وأدبية عالمية ومصرية وعربية، تطبيقا على أعمال درامية معدة عن أعمال سردية (روائية- قصصية) عالمية، حيث خصصت المؤلفة الفصل الأول كمدخل لدراسة الإعداد الدرامي الإذاعي بعامة مع بيان ماهيته ومصادره ومواصفاته شكلا ومضمونا.

وخصصت الفصل الثاني للأدب العالمي والدراما الإذاعية، حيث ضمنته دراسات نقدية لأعمال درامية سردية عالمية عند تحويلها إلى معالجة درامية إذاعية مصرية من زاوية المعالجة الدرامية الإذاعية المكتوبة، ومن ناحية الإخراج الإذاعي أيضا، كدراسات مرشدة في هذا المجال، بينما خصصت الفصل الثالث لنماذج الإعداد الدرامي العالمية التي قامت بكتابتها مع قراءة الطبيعة كل عمل سردي وكيفية معالجتها له دراميا للإذاعة.

المؤلفة سبق وقدمت أكثر من سبعين عملا دراميا لإذاعة البرنامج الثقافي المصري، كأعمال درامية عالمية إعدادًا وإخراجا، إضافة للأعمال الدرامية العربية كمسلسل حكيم مصر الذي كتبه المبدع الكبير محمد السيد عيد، ومسلسل هكذا الإسلام الذي كتبه الإعلامي القدير أحمد أبو طالب، وأخرجته ناهد الطحان.