الثلاثاء 27 اغسطس 2024

«الطفولة والأمومة»: تلقينا 9634 بلاغًا خلال النصف الأول من العام الجاري

الدكتورة سحر السنباطي

أخبار27-8-2024 | 15:27

دار الهلال

 أعلن المجلس القومي للطفولة والأمومة أن الإدارة العامة لنجدة الطفل تلقت 9634 بلاغًا عبر وسائل التواصل المختلفة للمجلس، سواء الخط الساخن (16000) أو تطبيق الواتس آب على الرقم 01102121600 أو صفحات التواصل الاجتماعي، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري.


وقالت رئيس المجلس الدكتورة سحر السنباطي - في بيان لها اليوم الثلاثاء - إن 85% من إجمالي البلاغات والاتصالات لطالبي الخدمة كانت للدعم والمساندة للأطفال في وضعية الخطر، وإن 15% كانت للاستشارات النفسية والقانونية.


وأضافت أن الشكاوى التي استقبلها خط نجدة الطفل تنوعت ما بين الإهمال الأسري، والعنف سواء المعنوي أو البدني، وعمل الأطفال، وزواج الأطفال، وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث "ختان الاناث"، فضلًا عن الاعتداءات الجنسية، وتقديم خدمات الإيواء للأطفال .


وأوضحت أن الشكاوى تضمنت أيضًا استخراج الأوراق الثبوتية، والمخاطر التي يتعرض لها الأطفال عبر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي كالشكاوى الخاصة بالتنمر، والتنمر الإلكتروني، والابتزاز والتهديد، لافتة إلى أن أكثر المحافظات طلبًا للخدمة كانت محافظات "القاهرة، والإسكندرية، والجيزة، والشرقية والقليوبية"، وأكدت أن المجلس ممثلًا في الإدارة العامة لنجدة الطفل اتخذ بالفعل كافة الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الجهات المعنية لحماية الأطفال وإزالة الخطر والضرر الواقع عليهم وتقديم الدعم اللازم لهم.


وتابعت أن المجلس القومي للطفولة والأمومة بصدد إطلاق عدة مبادرات وحملات إعلامية للتوعية بالمخاطر التي يتعرض لها الاطفال كالحماية من مخاطر الإنترنت، وزواج الأطفال، وحملات توعوية بأساليب التربية الإيجابية البديلة عن العنف، مشيرة إلى أن المجلس يوفر الخدمة الخاصة بتقديم الاستشارات التليفونية المجانية سواء القانونية أو النفسية عبر الخط الساخن 16000، فضلًا عن خدمات الدعم النفسي والإرشاد الأسري وتعديل السلوك والتخاطب، من خلال جلسات مقدمة من وحدة الدعم النفسي والإرشاد الأسري التابعة للإدارة العامة لنجدة الطفل.


ووجهت الشكر للنيابة العامة ممثلة في "مكتب حماية الطفل" بمكتب النائب العام؛ لتعاونها المستمر والدائم مع المجلس في حماية الأطفال، وإنفاذ حقوق الطفل الواردة بالقانون والمواثيق الدولية، كما وجهت الشكر لوحدات حماية الطفل بالمحافظات، والتي تقوم باستقبال الشكاوى على مدار الساعة للتدخل السريع، فضلاً عن جهود العاملين بالجمعيات الأهلية التى تتعاون مع المجلس.


من جانبه..قال مدير الإدارة العامة لنجدة الطفل صبري عثمان إنه يتم استقبال الشكاوى على مدار 24 ساعة سواء من خلال الخط الساخن 16000 أو من خلال تطبيق الواتس آب على الرقم 01102121600 أو عبر الرسائل الخاصة بصفحات المجلس على مواقع التواصل الاجتماعي.


وأضاف أنه يتم استقبال كافة الشكاوى الخاصة بالانتهاكات ضد الأطفال وكل ما يشكل خطرًا عليهم ويتم التعامل الفوري مع كافة البلاغات الواردة من خلال مسارات إحالة تتفق مع درجة ونوع العنف والإساءة، ويتم التعاون مع وحدات حماية الطفل في المحافظات لاتخاذ تدابير عاجلة لإزالة الخطر والضرر عن الأطفال، فضلًا عن التعاون مع شبكة من الجمعيات الأهلية بها عدد من الأخصائيين الاجتماعيين المدربين على التعامل مع هذه الحالات.


وأوضح أن وحدة الدعم القانوني الملحقة بالإدارة العامة لنجدة الطفل والتي تضم عددًا من المحامين تقدم المساندة القانونية اللازمة للحالات التي تحتاج إلى تدخل قانوني، فضلًا عن وحدة الرصد والإعلام والتواصل الاجتماعي التي تقوم برصد كافة الحالات التي يتم نشرها عبر وسائل الإعلام المختلفة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.