الثلاثاء 27 اغسطس 2024

وزير السياحة: نستهدف إبراز التنوع السياحي لمصر.. والاعتماد على التسويق السياحي الإلكتروني

شريف فتحي _ وزير السياحة والآثار

اقتصاد27-8-2024 | 15:52

آية أشرف

ترأس شريف فتحي وزير السياحة والآثار، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، الاجتماع الأول لمجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي منذ توليه مهام منصبه وزيرًا للسياحة والآثار في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 

وحرص وزير السياحة على بدء الاجتماع بالترحيب بأعضاء المجلس والتعرف عليهم، مؤكدا على أهمية الدور الذى تقوم به الهيئة وجهودها في الترويج السياحي لمصر.

 

استراتيجية الترويج السياحي لمصر

وأشار فتحي، إلى أن استراتيجية الوزارة الحالية للترويج السياحي تستهدف العمل على إبراز التنوع السياحي الذى يتميز به المقصد السياحي المصري لتكون مصر المقصد السياحي الأول في العالم من حيث تنوع الأنماط والمنتجات السياحية، بجانب التركيز على تنويع الأسواق السياحية المستهدفة بما يساهم في تحقيق الأمن الاقتصادي السياحي والاستدامة السياحية.

 

التسويق السياحي الإلكتروني

وأوضح وزير السياحة، أنه في ضوء هذه الاستراتيجية سيتم الاعتماد بشكل أكبر على التسويق السياحي الإلكتروني وخاصة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، لافتًا إلى أنه سيتم مراجعة الخطط والرؤى بصفة دورية في ضوء التعامل مع والبناء على التنبؤات الحالية والمستقبلية.

وخلال الاجتماع، تم التصديق على محضر الجلسة السابقة للمجلس.

 

الأنشطة الترويجية الخارجية للسياحة في مصر

وتم مناقشة واستعراض، أبرز أنشطة الهيئة خلال العام المالي 2023 /2024، من خلال عرض تقديمي موجز، والتي تتضمن الأنشطة الترويجية الخارجية منها المشاركة في المعارض السياحية الدولية في عدد من الدول المستهدفة حيث شاركت الهيئة خلال هذا العام في 33 معرض سياحي دولي، وتنفيذ عدد من الحملات الترويجية الدولية، والمشاركة فى 35 حملة مشتركة مع منظمي الرحلات وشركات الطيران، وتنظيم ما يقرب من 80 رحلة تعريفية Fam Trips إلى مصر، بجانب التسويق الإلكتروني وخاصة من خلال التعاون مع المدونين والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض الأنشطة والحملات الإعلانية الأخرى.

 

الأنشطة الترويجية الداخلية

كما تم استعراض الأنشطة الترويجية الداخلية منها رعاية ودعم أحداث وفعاليات داخلية، وأنشطة لرفع الوعى السياحي والأثري من خلال تنظيم حملات ورحلات ومسابقات توعوية سياحية.

 

مشروع موازنة الهيئة للعام المالي 2024/ 2025

كما تم مناقشة واعتماد مشروع موازنة الهيئة للعام المالي 2024/ 2025 والتي من المقرر أن يتم عرضها على مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار، وكذلك مناقشة والموافقة على خطة التنشيط السياحي للعام المالي 2024/2025 والتي تضم أنشطة مهنية B2B وأنشطة جماهيرية B2C، وأنشطة محلية، وخطة المعارض الدولية التي من المقرر أن تشارك بها الهيئة خلال العام.

 

برنامج تحفيز الطيران

وناقش مجلس الإدارة النتائج الأولية ومؤشرات برنامج تحفيز الطيران الذى تقدمه الوزارة والخاص بموسم الصيف الحالي 2024 والذى من المقرر استمرار العمل به حتى نهاية أكتوبر المقبل، والتي جاءت متضمنة 7% نمو في إجمالي أعداد الرحلات على أساس سنوي، حيث أظهرت البيانات نمو في أعداد الرحلات إلى مطار الغردقة بواقع 10%، وإلى مطار شرم الشيخ بواقع 5 %، وإلى مطار مرسى علم بواقع 12%، وإلى مطاري مطروح والعلمين بواقع 15%.

 

وناقش المجلس بشكل تفصيلي السياسة المقترحة لبرنامج تحفيز الطيران للموسم الشتوي القادم والذى سيستمر خلال الفترة من نوفمبر 2024 وحتى نهاية إبريل 2025، حيث وافق مجلس الإدارة على القواعد الأساسية للبرنامج تمهيدًا لعرضها ومناقشتها خلال اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار، ومن ثم إخطار الشركاء بها.