الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

محافظ الإسكندرية: ملف معالجة المخلفات البيئية أولوية قصوى خلال الفترة المقبلة

افتتاح ورشة عمل لمناقشة الجديد في معالجة المخلفات

محافظات27-8-2024 | 15:57

دار الهلال

 قال محافظ الإسكندرية أحمد خالد إن ملف معالجة المخلفات البيئية وتطوير وإنشاء حلول مستدامة لإدارة المخلفات بشكل عام يعد من أكثر الملفات ذات الأولوية القصوى التي تعمل عليها الدولة بجميع مؤسساتها خلال الفترة المقبلة.


جاء ذلك خلال مشاركة المحافظ ووزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض، اليوم الثلاثاء بافتتاح ورشة عمل لمناقشة الجديد في معالجة المخلفات وتطبيق المعايير الدولية وخاصة فيما يتعلق بتطبيق منظومة EPR، وذلك بالتنسيق مع الجانب الألماني ومحافظة الإسكندرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا‏.


وأضاف المحافظ أن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في الحفاظ على البيئة والحد من معدلات التلوث لمواجهة التغييرات المناخية تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.
وأوضح أن الإسكندرية حظيت بتنفيذ أهم المشروعات والتي يأتي في مقدمتها (مشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار) والتي تهدف للفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي في بعض المناطق المتضررة من تداعيات التغيرات المناخية في موسم نوات الشتاء.


وتابع أنه تم أيضًا تنفيذ مشروع (علم نايل) وهو مدفن صحي مجهز على أعلى مستوى وبمواصفات قياسية للتعامل مع المخلفات الصلبة، بالإضافة إلى مشروع "الحمأة" والذي يستهدف الحد من إنتاج الحمأة في محطة معالجة مياه الصرف الصحي عن طريق التخلص من المواد المتطايرة باستخدام الهضم اللاهوائي تخفيض استهلاك البوليمر للمحطة.


من جانبها..أكدت وزيرة التنمية المحلية المتابعة المستمرة من الرئيس السيسي والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لمنظومة المخلفات الصلبة على أرض المحافظات؛ لتحقيق نقلة نوعية في مستوى النظافة بما يعود بالنفع على المواطنين بجميع المحافظات.


وقالت إن جهود رفع كفاءة البنية التحتية لمنظومة المخلفات الصلبة بالمحافظات تتوازى مع الاهتمام برفع كفاءة العنصر البشري وبناء القدرات المؤسسية للعاملين بالإدارة المحلية وتعزيز الجانب التكنولوجي في إدارة منظومة المخلفات الصلبة.