الثلاثاء 27 اغسطس 2024

محافظ كفر الشيخ: نطبق منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة لتحقيق التنمية المستدامة

محافظ كفر الشيخ

محافظات27-8-2024 | 17:08

دار الهلال

قال محافظ كفر الشيخ علاء عبدالمعطي إن المحافظة تعد من المحافظات الرائدة في تطبيق منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، بما يتماشى مع رؤية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة.


جاء ذلك في كلمة المحافظ خلال افتتاح فعاليات ورشة عمل حول إدارة المخلفات، والتي نظمتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، اليوم الثلاثاء، بالشراكة مع محافظة الإسكندرية وشركة نهضة مصر وبالتعاون مع مؤسسة Retech الألمانية تحت رعاية وزارة البيئة.


وأضاف عبدالمعطي أن قضية البيئة وإدارة المخلفات الصلبة أصبحت من أهم القضايا التي تواجهنا في هذا العصر، منوهًا بأنه تم إنشاء ثلاثة مصانع لإدارة المخلفات الصلبة بمراكز كفر الشيخ، والحامول ودسوق بطاقة إنتاجية 600 طن يوميًا لكل مصنع.


وأوضح أنه تم وضع حجر الأساس لمصنعي الحامول ودسوق، وخلال أيام سيتم وضع حجر الأساس للمصنع الثالث بمركز كفر الشيخ، وذلك في إطار مشروع تطوير وتحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر لتحسين الصحة العامة والوضع البيئي، بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وتابع أن محافظة كفر الشيخ تستحق أن تكون نموذجًا يحتذى به بمجال إدارة المخلفات، ونحن نسعى لتحقيق هذه الرؤية، مقدمًا شكره لشركاء التنمية الجهات الوطنية والدولية ممثلة في وكالة التعاون الفني الألماني (GIZ)، وبنك التعمير الألماني (KFW)، والاتحاد الأوروبي (EU)، وهيئة التعاون السويسرية (SECO).


ولفت إلى أن البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة لم يقتصر فقط على معالجة المخلفات بل يسهم أيضًا في خلق فرص اقتصادية جديدة، من خلال تدوير المخلفات، وإنتاج الوقود البديل، وتصنيع الأسمدة العضوية، مما يعزز من قدرتنا على تحويل التحديات البيئية إلى فرص تنموية.


وأكد الاستمرار في تطوير وتحسين كافة الخدمات التي نقدمها لأبناء المحافظة، مسترشدين بتوجيهات القيادة السياسية، والتي تضع صحة المواطن ورفاهيته في مقدمة أولوياتها، كما نلتزم بتوفير بيئة نظيفة وآمنة، ليس فقط لنا ولكن للأجيال القادمة.