الثلاثاء 27 اغسطس 2024

موجة غضب وانتقادات واسعة في العالم الإسلامي بعد تصريحات بن جفير عن بناء كنيس يهودي بمجمع الأقصى

الأقصى

تحقيقات27-8-2024 | 18:02

حسن محمود

 أثار وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن جفير غضباً دولياً من المملكة العربية السعودية والأردن والكويت ورابطة العالم الإسلامي والبرلمان العربي وغيرهما بعد أن صرح لمحطة الإذاعة العسكرية الإسرائيلية (GLZ) أنه إذا كان ذلك من الممكن، فإنه سيبني كنيسا يهوديا في مجمع المسجد الأقصى.

السعودية تدين تصريح وزير إسرائيلي يدعو لإقامة كنيس يهودي بالمسجد الأقصى

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانتها لتصريح وزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، دعا فيه لإقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى المبارك.

وأكدت الوزارة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الثلاثاء، رفضها القاطع لهذه التصريحات المتطرفة والتحريضية، ورفضها الاستفزازات المتواصلة لمشاعر المسلمين حول العالم، مشددة على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى المبارك.

 إدانة الأردن بشدة تعليقات بن جفير

وقالت وزارة الخارجية الأردنية إن تلك التصريحات "انتهاك للقانون الدولي وتحريض غير مقبول"، داعية إلى "موقف دولي واضح لإدانتها ومواجهتها".


وأكد المتحدث الرسمي باسم الأردن السفير سفيان القضاة على "رفض الأردن المطلق وإدانته" لتعليقات بن غفير، قائلاً إن الوزير الإسرائيلي يغذي "سياسة التطرف".

وقال القضاة في بيان لوزارة الخارجية الأردنية إن "بن غفير يعمل على تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها من خلال فرض وقائع وممارسات جديدة مدعومة برواية إقصائية متعصبة".

الكويت تستنكر تصريحات وزير بحكومة الاحتلال بشأن إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى

أعربت دولة الكويت عن إدانتها واستنكارها لتصريحات أحد الوزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بشأن إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى؛ في محاولة لطمس الهوية الدينية والوضع القانوني للحرم القدسي الشريف.

وأدانت الخارجية الكويتية - في بيان اليوم الثلاثاء، هذا السلوك العدواني والذي يمثل استفزازا أرعن لمشاعر المسلمين كافة؛ ما يؤكد أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لوضع حد لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وخروقاته الواضحة للقانون الدولي، والحفاظ على الهوية الدينية والتاريخية للحرم القدسي الشريف.

"التعاون الإسلامي" تدين دعوات وزير إسرائيلي لبناء كنيس داخل المسجد الأقصى


أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن إدانتها الشديدة لتصريحات الوزير الإسرائيلي المتطرف بن جفير الداعية لإنشاء كنيس داخل المسجد الأقصى المبارك، واستمرار مجموعات المستوطنين المتطرفين ووزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي باقتحام وتدنيس باحات المسجد الأقصى.

واعتبرت المنظمة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الثلاثاء، ذلك امتداداً لانتهاكات إسرائيل، وقوة الاحتلال، المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة، وخرقًا صارخًا لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي.

وأكدت المنظمة، أن مدينة القدس هي جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، وعاصمة دولة فلسطين، وأن جميع القرارات والإجراءات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي لتهويد مدينة القدس المحتلة ليس لها أثر قانوني وتعد لاغية وباطلة بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

البرلمان العربي يدين تصريحات وزير كيان الاحتلال ببناء كنيس يهودي في المسجد الأقصى


أدان البرلمان العربي بشدة تصريحات وزير كيان الاحتلال المتطرف إيتمار بن جفير التي دعا فيها إلى بناء كنيس يهودي في المسجد الأقصى المبارك، واصفًا هذه التصريحات بأنها استفزازية وخطيرة وتشكل تهديدًا مباشرًا للوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك.

 وأكد البرلمان العربي، أن هذه التصريحات تأتي في إطار محاولات مستمرة من قبل كيان الاحتلال لتغيير الطابع العربي للقدس وتقويض حقوق الشعب الفلسطيني، محذرًا من عواقبها الوخيمة على جهود السلم والاستقرار في المنطقة، وإفشال جهود التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة.

رابطة العالم الإسلامي تدين تصريح وزير إسرائيلي بإقامة كنيس يهودي في الأقصى


أدانت رابطة العالم الإسلامي باستنكارٍ شديدٍ، تصريحَ وزيرٍ في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، دعا فيه لإقامة كنيسٍ يهوديٍّ في المسجد الأقصى المبارك.

وندّد الأمين العام رئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى- في بيان، نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الثلاثاء- بهذه التصريحات الهمجية، في سياق مواصلة حكومة الاحتلال الإسرائيلي التعدي على المقدسات الإسلامية.


المتحدث باسم القدس المحتلة يحذر من خطورة المساس بالمسجد الأقصى المبارك
استنكر المتحدث باسم محافظة القدس المحتلة، معروف الرفاعي، بشدة دعم وتمويل حكومة الاحتلال الإسرائيلي بقيادة بنيامين نتياهو لاقتحامات المستوطنين الممنهجة على مسجد الأقصى المبارك.

وقال الرفاعي، في مداخلة هاتفية مع قناة (القاهرة) الإخبارية اليوم الأربعاء، إن "حكومة الاحتلال تسعى لتغيير الوضع القانوني القائم في مدينة القدس المحتلة من خلال تمويل اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك".

وأكد المتحدث باسم القدس سعي الحكومة الإسرائيلية بشكل ممنهج ومتسارع للاستيلاء على المسجد الأقصى، محذرا في الوقت نفسه من خطورة المساس والاعتداء على أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وأضاف الرفاعي أن الشعوب العربية والإسلامية لن تسمح على الإطلاق بأن يتم الاعتداء على المسجد الأقصى؛ مما قد يؤدي إلى انزلاق المنطقة إلى حرب دينية، مشيرا إلى أن نتنياهو يسعى منذ أحداث السابع من أكتوبر الماضي وانشغال العالم بحرب الإبادة الجماعية في غزة لتمرير المخططات الإسرائيلية في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة.