الخميس 5 سبتمبر 2024

بعد تعديل قانون المرور.. تعرف على شكل اللوحات المعدنية الجديدة وأسعارها

لوحات معدنية

الجريمة27-8-2024 | 18:59

هويدا علي

نشرت الجريدة الرسمية قرار وزيرة الداخلية رقم 1588 لسنة 2024، والذي يتضمن تعديلات على بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادرة بالقرار الوزاري رقم 1613 لسنة 2008.

جاء القرار بعد الاطلاع على قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، وعلى القانون رقم 41 لسنة 2014 بشأن العلم والنشيد والسلام الوطنيين، بالإضافة إلى اتفاقيتي فيينا لعام 1968 المتعلقة بالعلامات وإشارات الطرق وحركة السير.

أسعار اللوحات المعدينة المطورة

تشمل التعديلات استبدال نص الفقرة الثانية من المادة 348، والتي تنص على تطوير شكل اللوحات المعدنية وتحديث بياناتها ووسائل تأمينها وتثبيتها.

وجرى تحديد تكلفة التطوير بـ 225 جنيهًا لجميع أنواع مركبات النقل السريع، و600 جنيه للوحات المصرية المستخدمة في حركة المرور الدولية.

كما تم التشديد على أن تثبيت اللوحات المعدنية بالمركبات يتم بواسطة المختصين في أقسام المرور، ويحظر نقلها من مكانها المثبتة به.

شكل اللوحات المعدنية الجديدة

كما أضاف القرار فقرة جديدة إلى المادة 346 من اللائحة التنفيذية، تنص على أن تكون اللوحات المصرية المستخدمة في حركة المرور الدولية وفقًا لاتفاقية فيينا مقسمة إلى حروف باللغة اللاتينية وأرقام باللغة العربية باللون الأسود على خلفية بيضاء عاكسة.

وتُدمج في أقصى يسار اللوحة علم الجمهورية والعلامة المميزة لمصر، مع تحديد أشكال وأبعاد تلك اللوحات وفقًا لما يظهر في الصورة المرفقة. سريان القرار نصت المادة الثالثة من القرار على نشره في الجريدة الرسمية "الوقائع المصرية"، على أن يُلغى ما يخالفه، ويُعمل به بدءًا من اليوم التالي لتاريخ نشره.