الأربعاء 28 اغسطس 2024

إبراهيم الحسيني ناعيًا الدكتورة عايدة علام: «محبة للحياة لآخر لحظة»

دكتور عايدة علام

ثقافة27-8-2024 | 19:32

همت مصطفى

رحلت عن عالمنا، اليوم، الدكتور عايدة علام، أستاذة السينوغرافيا والتقنيات المسرحية الأسبق بكلية الآداب جامعة حلوان، زوجة الدكتور الراحل حسن عطية، وتوفيت بمنزلها بشارع خاتم المرسلين بمنطقة الهرم.

وأعرب كثير من الأساتذة والأكاديميون والمسرحيين من الطلاب والفنانين عن حزنهم الكبير لوفاة الدكتور عايدة علام وكتبوا كلمات مؤثرة على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونعى الكاتب والمؤلف المسرحي والناقد إبراهيم الحسيني دكتور عايدة علام من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك » وكتب: « يفقد الرثاء معناه لأننا لا نريد أن نصدق أن من نحبه ونحترمه قد غادر دنيانا.. د. Aida Allam المبتسمة دائما، المحبة للحياة لآخر لحظة، القادرة على نشر البهجة والسعادة في كل مكان تذهبين إليه.. تليق بك يا دكتورة عايدة مظاهرة الحب التي تودعك لمثواك الأخير».

فيما أعرب الناقد والشاعر والباحق جرجس شكري وكتب: مع السلامة يا دكتور عايدة علام.. بدون مقدمات كانت تتابع عروض المسرح القومي التقينا الأيام الماضية،حد ثتنى عن كتاب للدكتور حسن ووعدتها أن نلتقى ونناقش ننشر أعماله، د. عايدة أستاذ الديكور بجامعة حلوان كلية الآداب قسم علوم المسرح، عرفتها مع زوجها العزيز دكتور حسن عطية، علاقة مدهشة، يندر أن تلتقى د. عايدة بدون الدكتور حسن والعكس، دائما معًا، رحل حسن عطية، وذهبت عايدة سريعا إليه «والصورة معا أمام متحف اللوفر ».
كما أعربت عن جزنها الكبير دكتور أسماء يحيى الطاهر عبد الله ولرحيل دكتور عايدة علام وكتبت: «آهو ده نعي يقطع قلبي والله، أستاذتي وأمي وحبيبتي الغالية.. أناديها أستاذتي فتناديني يا صديقتي.. دكتورة عايدة علام بالنسبة لي عمر طويل ممتد من وقت ما كنت طالبة في قسم المسرح حلوان.. هي وأستاذي حبيبي دكتور حسن عطية فتحوا لي بيتهم لدرجة وأنا في البيت مرة غلطت وناديت لها ي ماما.. ده كان إحساسي الحقيقي بحنيتها وحبها الصادقين.. عيونها دايما بتبص لي بمحبة واضحة.. ضحكتها ضحكة أمي اللي سابتني هي كمان.. كل المحبين بيروحوا وسابوني للوجع والألم والوحدة.. اشتاقت لحبيبها يا قلبي راحت له.. في اللجنة اللي كنا فيها سوا من قريب قضينا وقت جميل جدا سوا بس كل يوم كنت أبص لها وهي بتضحك وعماله توزع محبة على كل اللي حواليها بعدين إصرارها الشديد تجي لي مشوار طويل تبارك لدليله وتقعد معايا وتتصور مع لوحة ماما وراها حسيت والله إنها بتودع حبايبها خفت أشارك الإحساس ده مع أي حد ليتحقق بس برضه اتحقق، وبرضه انصدمت واتوجعت.. ده أنا مستخبية وهربانه من الدنيا عشان قلبي مش ناقص والله مش عايزة أعرف حاجه.. قام الوجع مرمي جوا قلبي في قلب بيتي..فراق الحبايب صعب مهما كنا عارفين.. ربنا يرحمك يا حبيبة يا أصيلة ويصبر قلوبنا على الوجع اللي ملوش نهاية».

ترحل القامات ويبقى الأثر

كما نعى المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، الدكتورة عايدة علام، أستاذ الديكور بجامعة حلوان قسم المسرح، وزوجة الراحل الدكتور حسن عطية،في بيان سابق.

وقال خالد جلال، إننا فقدنا قامة كبيرة من قامات المسرح، وعزاؤنا فيما تركته لنا من أجيال من المسرحيين تعلمت على يديها، فهكذا ترحل القامات ويبقى الأثر، وندعو الله أن يتغمدها الله برحمته وغفرانه، وأن يلهم أهلها ومحبيهما الصبر والسلوان.