الثلاثاء 27 اغسطس 2024

أبرز قرارات وزارة السياحة والآثار اليوم الخاصة بموسم الحج والعمرة

وزير السياحة والآثار

ثقافة27-8-2024 | 19:46

إسلام علي

أصدرت وزارة السياحة والآثار اليوم، العديد من القرارات الخاصة بموسم الحج والعمرة، حيث ترأس شريف فتحي وزير السياحة والآثار، اليوم عدداً من القرارات الوزارية ومنها إلغاء تراخيص 36 شركة سياحة ثبت مخالفتها لأحكام القوانين المنظمة لتنفيذ رحلات الحج والعمرة.

حيث قامت بتسفير مواطنين لأداء مناسك فريضة الحج خلال هذا الموسم بصورة غير نظامية من خلال تأشيرات زيارة والغير مصرح لحامليها بالحج وهو ما يعد مخالفاً للضوابط والإجراءات المعمول بها في كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.

ومن جانبها، أشارت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة إلى قيام الوزير بإصدار تكليفات عاجلة للإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة بسرعة الانتهاء من كافة التحقيقات مع جميع الشركات الثابت بحقها ارتكاب مخالفات في موسمي الحج والعمرة لهذا العام، فضلا عن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

قرارات وزارة السياحة الخاصة بموسم الحج والعمرة

وفي سياق وضع ضوابط لشركات السياحة والعمرة، تقوم الوزارة حاليا بعقد اجتماعات مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، لوضع اللمسات النهائية للضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم عمرة 1446 هـ.

وسيكون ذلك تمهيدا لمناقشتها ودراستها باللجنة العليا للعمرة والحج، ومن ثم عرضها على شريف فتحي وزير السياحة والآثار، لاعتمادها وإقرارها.

ومن جانبها، أوضحت سامية سامي أنه تم خلال هذه الاجتماعات الاستماع ومناقشة وجهات نظر كافة الشركات السياحية المنظمة لبرامج العمرة. 

وأضافت: أن الضوابط الجديدة ستتضمن آليات لتقديم شركات السياحة خدمات متميزة بصورة أكبر في تنفيذ رحلات العمرة بأفضل المعايير المعتمدة بما يليق بالمواطن المصري في الأراضي المقدسة.

وأكدت على حرص الوزارة المستمر على تحقيق مصالح المواطنين من المعتمرين وشركات السياحة معاً، لخروج موسم العمرة الجديد على أعلى مستوي.

وفي ضوء ملف تنشيط السياحة في مصرن انعقد اليوم الاجتماع الأول لمجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي برئاسة شريف فتحي بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار شريف فتحي إلى أن استراتيجية الوزارة الحالية للترويج السياحي تستهدف العمل على إبراز التنوع السياحي الذي يتميز به المقصد السياحي المصري، بجانب التركيز على تنويع الأسواق السياحية المستهدفة بما يساهم في تحقيق الأمن الاقتصادي السياحي والاستدامة السياحية.  

وأضاف: أنه في ضوء هذه الاستراتيجية سيتم الاعتماد بشكل أكبر على التسويق السياحي الإلكتروني وخاصة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، لافتاً إلى أنه سيتم مراجعة الخطط والرؤى بصفة دورية في ضوء التعامل والبناء على التنبؤات الحالية والمستقبلية، وتم التصديق على خلال الاجتماع على محضر الجلسة السابقة للمجلس. 

ونوقش في ذلك الاجتماع أبرز أنشطة الهيئة خلال العام المالي 2023 /2024 والتي تتضمن الأنشطة الترويجية الخارجية والتي منها المشاركة في المعارض السياحية الدولية في عدد من الدول المستهدفة حيث شاركت الهيئة خلال هذا العام في 33 معرض سياحي دولي.

ونفذت الهيئة عدد من الحملات الترويجية الدولية والمشاركة في 35 حملة مشتركة مع منظمي الرحلات وشركات الطيران، وتنظيم ما يقرب من 80  رحلة تعريفية Fam Trips إلى مصر، بجانب التسويق الإلكتروني وخاصة من خلال التعاون مع المدونين والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض الأنشطة والحملات الإعلانية الأخرى.

واستعرضت الهيئة الأنشطة الترويجية الداخلية ومنها رعاية ودعم أحداث وفعاليات داخلية وأنشطة لرفع الوعي السياحي والأثري من خلال تنظيم حملات ورحلات ومسابقات توعوية سياحية، كما تم مناقشة واعتماد مشروع موازنة الهيئة للعام المالي 2024 / 2025 والتي من المقرر أن يتم عرضها على مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار.

وفي ذات الوقت، مناقشة والموافقة على خطة التنشيط السياحي للعام المالي 2024/2025 والتي تضم أنشطة مهنية  B2B وأنشطة جماهيرية B2C، وأنشطة محلية، وخطة المعارض الدولية التي من المقرر أن تشارك بها الهيئة خلال العام.
وقد ناقش مجلس الإدارة النتائج الأولية ومؤشرات برنامج تحفيز الطيران الذي تقدمه الوزارة والخاص بموسم الصيف الحالي 2024 والذي من المقرر استمرار العمل به حتى نهاية أكتوبر المقبل، والتي جاءت متضمنة 7% نمو في اجمالي أعداد الرحلات على أساس سنوي، حيث أظهرت البيانات نمو في أعداد الرحلات إلى مطار الغردقة بواقع 10 %، وإلى مطار شرم الشيخ بواقع 5 %، وإلى مطار مرسى علم بواقع 12 %، وإلى مطاري مطروح والعلمين بواقع 15 %.

وناقش المجلس بشكل تفصيلي السياسة المقترحة لبرنامج تحفيز الطيران للموسم الشتوي القادم والذي سيستمر خلال الفترة من نوفمبر 2024 وحتى نهاية إبريل 2025، حيث وافق مجلس الإدارة على القواعد الأساسية للبرنامج تمهيداً لعرضها ومناقشتها خلال اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار، ومن ثم إخطار الشركاء بها.