الثلاثاء 27 اغسطس 2024

وزير الخارجية الصيني يجتمع مع مستشار الأمن القومي الأمريكي في بكين

وانج يي

عرب وعالم27-8-2024 | 20:28

دار الهلال

 أعرب وزير الخارجية الصيني وانج يي، عن أمله في أن تكون بمقدور محادثاته مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان "إزالة العقبات" أمام العلاقات الصينية الأمريكية.


جاء ذلك خلال اجتماع وانج، اليوم الثلاثاء، مع سوليفان في بكين، في وقت تأمل فيه الدولتان في الحفاظ على قناة الاتصال بينهما في محاولة "لاستقرار" العلاقات الثنائية، بحسب بكة سي جي تي إن الصينية.


واعترف وانج، بوجود صعوبات في العلاقات الثنائية على مدار السنوات القليلة الماضية، وقال إنه يأمل أن تتمكن الجولة الجديدة من الحوار بين الصين والولايات المتحدة من تعزيز العلاقات، وفقًا لـ "رؤية سان فرانسيسكو"، و"التغلب على عوامل التشتيت وإزالة العقبات"، والسماح لها بالتطور بطريقة "مستقرة وصحية ومستدامة".


وأكد وانج أن المهمة الرئيسية للمحادثات هذه المرة هي مواصلة الروح التي توصل إليها رئيسا البلدين في سان فرانسيسكو، مشددًا على المسار العام لتطوير العلاقات مع الولايات المتحدة: "الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين".


من جانبه، اتفق سوليفان على أن الاقتصادين الرئيسيين يجب أن يتعاونا في المجالات التي تعود بالنفع على الجانبين وتجنب تحول "المنافسة" إلى "صراع"، وأضاف أنه يتطلع إلى تنفيذ التوافق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين.


وهذا الاجتماع هو الخامس بين وانج وسوليفان الذي يزور بكين لمدة ثلاثة أيام. واجتمع المسؤولان آخر مرة في يناير الماضي في بانكوك عاصمة تايلاند، بعد شهرين من إجراء الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الأمريكي جو بايدن محادثات في سان فرانسيسكو.