الثلاثاء 27 اغسطس 2024

7 حالات لـ سحب شقق الإسكان.. تعرف عليها

وحدات

تحقيقات27-8-2024 | 21:09

محمود غانم

تتبع الدولية المصرية آلية خاصة للتعامل مع من يخالف قواعد الإسكان المنصوص عليه، حيث يواجه من يخالف القواعد المتعاقد عليه إجراءات فورية تتضمن تحريك الدعوى الجنائية، وسحب الوحدة طبقًا للقانون المنظم لوحدات الإسكان.

حالات سحب شقق الإسكان الاجتماعي

وتخضع تلك الشقق السكنية إلى قواعد التخصيص الشخصي، أي لايجوز التنازل عنه للغير أو التصرف فى الوحدة بأي نوع من أنواع التصرفات سواء الناقلة أو المقيدة للملكية إلا بعد الرجوع لحساب تمويل الإسكان الاقتصادي (الجهة المالكة) وبموافقة كتابية منه طبقًا للقواعد، وبعد سداد المصروفات المقررة وبشرط سداد كامل ثمن الوحدة والمصاريف المقررة لذلك.

ووفقًا لما أوردته كراسات حجز الشقق السكنية فإن حالات السحب، كالآتي:

1 - بناء علي طلب المخصص له الوحدة.

2 - عدم قيام المتقدم للحجز والمخصص له الوحدة باستكمال سداد الـ 20% من قيمة الوحدة 2.5 مصاريف إدارية من قيمة الوحدة وكذا عدم سداد باقي النسب اللاحقة المطلوب سدادها من قيمة ثمن الوحدة وذلك كله في خلال الفترات المحددة للسداد.

3 - عدم سداد قسطين متتاليين من أقساط ثمن الوحدة طبقًا لأسلوب السداد. 

4 - التنازل أو التصرف في الوحدة بدون موافقة مسبقة من حساب تمويل الإسكان الاقتصادي (الجهة المالكة).

5 - استخدام الوحدة في أي نشاط مخالف للنشاط السكني، وذلك فورًا ودون اتخاذ أية إجراءات قانونية ويعتبر تخصيص الوحدة لاغي من تاريخ إنذاره ويعتبر استمراره بالعين بعد إنذاره كيد غاصب للوحدة.

6 - في حالة مخالفة شروط الحجز أو أي بند من البنود الواردة بالكراسة.

7- في حالة عدم التعاقد أو الاستلام في الموعد المحدد.

المبالغ التي يتم خصمها في حالة السحب

قبل الاستلام، يتم خصم 2.5% من قيمة الوحدة كمصاريف إدارية، أما بعد الاستلام، فيتم خصم 25% من قيمة الوحدة كمصاريف إدارية، بالإضافة إلى خصم مقابل إشغال قدره 7% سنويًا من قيمة الوحدة اعتبارًا من تاريخ الاستلام حتى تاريخ إعادة تسليمها للجهة المالكة مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حال عدم كفاية المبالغ المسددة من العميل لحساب الوحدة لسداد هذه المصاريف (مصاريف إدارية + مقابل الاشغال).

وفي ضوء أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية وتعديلاته بشأن تنظيم اتحاد شاغلين يلتزم المخصص له الوحدة بسداد المبلغ المقرر (5% من قيمة الوحدة) عند التعاقد كوديعة لصالح إتحاد الشاغلين أو شركة إدارة وصيانة يتم تكليفها للقيام بأعمال الصيانة لحين تشكيل الاتحاد ويتم الصرف من عائد الوديعة بالاضافة إلى نسبة (1% من قيمة الوحدة) عن العام الأول والواردة بالشروط المالية على الأمن والنظافة والصيانة لمرافق المشروع.