الأربعاء 28 اغسطس 2024

أتوبيس الفن الجميل ينظم جولة ميدانية لمتحف قصر محمد علي بالمنيل

جانب من الحدث

ثقافة27-8-2024 | 22:06

إسلام علي

نظم "أتوبيس الفن الجميل" جولة ميدانية لمتحف قصر محمد علي بالمنيل، بمشاركة أطفال مكتبة مصر الجديدة، وذلك كجزء من الأنشطة الفنية والثقافية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن أنشطة وزارة الثقافة الصيفية.

وتعرف الأطفال خلال الجولة مع مرفت محمود، مفتشة الآثار بالمتحف، على أركان المتحف وتصميمه المعماري الفريد، وأوضحت أن المتحف كان أحد قصور العهد الملكي في مصر، بُني عام 1901 ويقع في جزيرة منيل الروضة بالقاهرة، ويتميز بطابعه المعماري الخاص.

متحف قصر محمد علي بالمنيل

وأشارت مرفت إلى أن القصر يُعد تحفة معمارية فريدة، إذ يضم مجموعة متنوعة من الفنون الإسلامية ويشمل ثلاث سرايات: سراي الإقامة، وسراي الاستقبال، وسراي العرش، بالإضافة إلى المسجد، والمتحف الخاص، ومتحف الصيد، وبرج الساعة.

ويحيط بالقصر سور على طراز أسوار حصون القرون الوسطى، وتزينه حدائق تحتوي على مجموعة نادرة من الأشجار والنباتات. يُستخدم القصر حاليًا كمتحف.

كما تضمنت الزيارة إقامة مسابقة ثقافية للأطفال قدمتها الفنانة يمنى حسن، وورشة رسم بإشراف الفنانة سارة علي، حيث قام الأطفال برسم ما شاهدوه في المتحف، معبرين عن رؤيتهم للفنون المعروضة.

ونُظمت هذه الفعالية من قبل الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د. جيهان حسن، وبإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وتأتي كجزء من الجولات الميدانية المتنوعة لأتوبيس الفن خلال العطلة الصيفية.

وتشهد الهيئة العامة لقصور الثقافة حاليًا مجموعة من الأنشطة الصيفية المكثفة، منها مهرجان العلمين في نسخته الثانية، ومهرجان "أهالينا" و"ليالي صيف بلدنا" في المحافظات الساحلية، بالإضافة إلى أنشطة وقوافل "حياة كريمة"، والمشروع الثقافي في مناطق الإسكان البديل للعشوائيات، ومشروع "أهل مصر" لأبناء المحافظات الحدودية. وتشمل الأنشطة أيضًا فعاليات للمكتبات وذوي الهمم، ولقاءات ثقافية وأمسيات شعرية، ومناقشات الكتب في نوادي الأدب، ومراكز الموهوبين، وجولات أتوبيس الفن الجميل، وورش السينما. بالإضافة إلى المسابقات المخصصة للأطفال والشباب مثل "مصر تقرأ" و"مصر ترسم"، والتي تأتي ضمن مبادرة وزارة الثقافة "مصر تبدع"، لتعزيز العدالة الثقافية.