الأربعاء 28 اغسطس 2024

فرع ثقافة أسوان يعقد محاضرات توعوية للأطفال حول دورهم في المجتمع

جانب من الحدث

ثقافة27-8-2024 | 23:27

إسلام علي

ناقش فرع ثقافة أسوان العديد من القضايا والموضوعات ضمن برامجه التوعوية للرواد، وذلك في إطار أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، وبالتعاون مع برامج وزارة الثقافة.

ونظم قصر ثقافة أسوان محاضرة بعنوان "دور الطفل في المجتمع وأهمية التنشئة السليمة"، حيث أكد الباحث أمجد وحيد على أن الطفل يبدأ بتشكيل علاقاته مع والديه ويكتسب منهم المهارات الأساسية،  وأوضح أن التربية السليمة تبدأ من المنزل، حيث يتعلم الطفل القواعد والقيم التي تساعد في تنشئته بشكل صحيح، مما ينعكس إيجابياً على سلوكه الاجتماعي.

كما استمر القصر في تقديم أنشطته ضمن مبادرة "ثقافتنا في أجازتنا"، حيث تم تنفيذ ورشة مكرمية بإشراف المدربة منى يونس، إلى جانب تقديم شرح حول أهمية التسويق الرقمي في تنمية المشروعات الصغيرة.

في سياق متصل، وضمن أنشطة الفرع برئاسة يوسف محمود، عقد قصر ثقافة توشكى محاضرة في مدرسة أبو سمبل الإعدادية بعنوان "البيئة الرقمية الآمنة للطفل"، بالتعاون مع قسم ثقافة الطفل. قدم المحاضرة يونس سليمان حسين، معلم أول حاسب آلي، وتناول كيفية حماية خصوصية الحسابات الشخصية، وأهمية الرجوع إلى الوالدين.

كما أشار إلى المخاطر الجسدية مثل قلة الحركة وإجهاد العين، وتغيير أنماط النوم، والمخاطر النفسية الناتجة عن الألعاب العنيفة والعزلة والتنمر. كما ناقش أهمية احترام خصوصية الآخرين والتعامل الإيجابي عبر الإنترنت.

وشهدت الأنشطة التي ينظمها إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، رحلة نظمتها ثقافة الطفل بالتعاون مع بيت ثقافة دراو لزيارة "المزرعة الاستوائية البحثية" بمدينة كوم أمبو. تضمنت الزيارة ندوة بعنوان "ثروتنا النباتية والاستخدام الأمثل لها في ظل التكنولوجيا الزراعية"، حيث تحدث أشرف محمد، مدير المزرعة، وعبد الرحيم محمد، رئيس قسم الإنتاج الزراعي بالمدرسة الثانوية الزراعية، عن دور التكنولوجيا الزراعية في زيادة الإنتاج وتوفير منتجات عالية الجودة، بالإضافة إلى طرق الري والزراعة الحديثة وحماية الأراضي وزيادة المساحات الخضراء. كما تعرف الأطفال على أقسام المزرعة ودورها البحثي والزراعي.