الأربعاء 28 اغسطس 2024

الفلبين: ارتفاع الإصابات بفيروس "جدري القردة" إلى 5 حالات

جدري القردة

أخبار28-8-2024 | 09:24

دار الهلال

  أعلنت وزارة الصحة الفلبينية، اليوم الأربعاء، تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس "جدري القردة" في البلاد، لترتفع بذلك حصيلة الإصابات المؤكدة بالفيروس إلى خمس حالات.

وأضافت الوزارة- حسبما ذكرت قناة "إيه بي إس - سي بي إن" الفلبينية، في نشرتها الناطقة بالإنجليزية- أن الحالتين الجديدتين هما سيدة تبلغ من العمر 26 عاما وطفل 12 عاما ظهرت عليهما أعراض الإصابة من طفح جلدي وحمى وغيرهما، في وقت سابق من الشهر الجاري، مشيرة إلى أنهما يتعافيان في المنزل تحت مراقبة دقيقة من جانب السلطات الصحية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أن فيروس "جدري القردة" بدأ يظهر مجددا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وامتد إلى العديد من الدول المجاورة، وأن السلالة الجديدة أكثر فتكا من تلك التي تفشت عام 2022.. وخلافا للسلالات السابقة، فإن السلالة الحالية تنتشر بسهولة أكثر ويمكن أن تنتقل بين الأطفال في المدارس.

وكان قد تم اكتشاف فيروس "جدري القردة" لأول مرة في عام 1958، وتم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بشرية به في إفريقيا في عام 1970.

و"جدري القردة" هو مرض فيروسي ينتشر بشكل أساسي في مناطق الغابات المطيرة الاستوائية في وسط وغرب إفريقيا، وينتقل عن طريق الاتصال بشكل وثيق مع شخص مصاب، أو عبر ملامسة حيوان مصاب أو مادة ملوثة بالفيروس، ويسبب الحمى والطفح الجلدي، وأعراضه تشبه أعراض الأنفلونزا.