الأربعاء 28 اغسطس 2024

وزير الزراعة يبحث مع أعضاء الغرفة التجارية الألمانية التعاون المشترك

جانب من الاجتماع

أخبار28-8-2024 | 12:08

دار الهلال

اجتمع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأعضاء الغرفة التجارية الألمانية، بحضور النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، لبحث أوجه التعاون المشترك، في القطاع الزراعي.

وتناول الاجتماع سبل التعاون في عدد من المجالات المرتبطة بالقطاع الزراعي في مصر، والاستفادة من التجارب الألمانية الناجحة في عدد من الأنشطة وعلى رأسها تطوير التعاونيات الزراعية، وإنشاء كيانات تعاونية ناجحة، تقدم الخدمات المتنوعة للمزارعين.

وأشار وزير الزراعة إلى أن هناك تصور خاص بتعديل قانون التعاونيات الزراعية، لتعميق دور الجمعيات الزراعية لخدمة المزارعين، ورفع كفاءتها، وتقديم خدمات أوسع واشمل للمزارعين، فضلا عن مساعدتهم في تسويق المحاصيل، بالإضافة إلى توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي المختلفة، والاهتمام بالإرشاد الزراعي والدعم الفني، والميكنة الزراعية الحديثة.

لقاء وزير الزراعة مع أعضاء الغرفة التجارية الألمانية 

كما بحث الاجتماع أيضا، إمكانيات التعاون في بناء القدرات، للمهندسين الزراعيين، والعاملين بالجمعيات الزراعية، والمزارعين، للتعرف على التكنولوجيات الزراعية الحديثة والمتطورة، فضلا عن مشروعات دعم صغار المزارعين في القرى المختلفة.

كما تناول أيضا سبل التعاون في مجال تحديث وتطوير الري، والميكنة الزراعية الحديثة، إضافة إلى التعاون في مجال استنباط البذور ذات الإنتاجية العالية، والمقاومة للتغيرات المناخية، فضلا عن تداول مبيدات الآفات الزراعية.

وبحث الاجتماع أيضا، التعاون في مجالات الاستثمار الزراعي، والشراكة مع القطاع الخاص، في إقامة مشروعات زراعية، والتي تساهم في تحقيق التنمية الزراعية الشاملة، في إطار خطة الدولة المصرية لتشجيع الاستثمار وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك.

ومن جانبهم أشار ممثلي الغرفة التجارية إلى استعدادهم للتعاون مع وزارة الزراعة في نقل التجارب الناجحة المتعلقة بتبني التكنولوجيات الحديثة في قطاع الزراعة خاصة إنتاج البذور والري الحديث وإعداد برامج تدريبية لنشر الوعي الزراعي المعني بذلك.

وحضر اللقاء من وزارة الزراعة الدكتور أحمد عضام رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، الدكتور سعد موسى  المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والمستشار أحمد جلال المستشار القانوني لوزير الزراعة.