الأربعاء 28 اغسطس 2024

الأوقاف تعلن موضوعات خطبة الجمعة لشهر سبتمبر المقبل

وزارة الأوقاف

أخبار28-8-2024 | 13:30

دار الهلال

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عن موضوعات خطبة الجمعة التي حددتها لشهر سبتمبر المقبل، و التي تعمل الوزارة أن تحقق الخطب الأربعة محاور الاستراتيجية للأوقاف لتجديد الخطاب الديني والتي أطلقها وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري.

وأوضحت الأوقاف أن الجمعة الأولى ستكون بعنوان : "وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا"، والتى تهدف لتوجيه وعي جمهور المسجد إلى البعد التام والاجتناب التام للطلاق وكل ما يؤدي إليه من أسباب، وهي تحقق المحور الاستراتيجي الثاني من محاور وزارة الأوقاف، وهو محور مواجهة التطرف اللاديني.

وخطبة الجمعة الثانية من شهر سبتمبر بعنوان "وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ"، وهي الجمعة السابقة مباشرة على المولد النبوي الشريف، موضحة أن هدفها توجيه وعي جمهور المسجد إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي العظيم لا يتحقق إلا بأن نتخلق بأخلاق النبي (صلى الله عليه وسلم) الشريفة في كل شئون الحياة، وخصوصًا مع الأسرة والجيران، مشيرة إلى أن هذا الموضوع يحقق المحور الاستراتيجي الثالث وهو بناء الإنسان.

موضوعات خطبة الجمعة لشهر سبتمبر

وأضافت الوزارة أن الجمعة الثالثة من شهر سبتمبر بعنوان : "وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا"، وهي الجمعة التالية مباشرة لأيام الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، و تهدف لتوجيه وعي جمهور المسجد إلى أن سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) نبي السلام ونبي الأمان وأن احتفالنا بمولده الشرف لا يتحقق إلا بإطفاء نيران العداوة وإحلال الأمان والسلام في كل شئوننا.

وقالت الوزارة إن هذا الموضوع يحقق المحورين الاستراتيجيين الأول والثالث معًا وهما إطفاء نيران التطرف وبناء الإنسان.

يذكر أن هذه الجمعة تتوافق مع اليوم العشرين من شهر سبتمبر الموافق السابع عشر من شهر ربيع الأول لعام 1446 من هجرة النبي (صلى الله عليه وسلم).

وأوضحت الوزارة أن الجمعة الرابعة من شهر سبتمبر ستكون بعنوان "يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ"، والهدف من هذه الخطبة هو توجيه وعي جمهور المسجد إلى الحرص على تعليم أبنائهم والصبر على تعب أبنائهم في التعلم الحقيقي وحماية الأجيال الجديدة من التسرب من التعليم، لافتة إلى أن هذا الموضوع يحقق المحورين الاستراتيجيين الثالث والرابع معًا من محاور وزارة الأوقاف وهما بناء الإنسان وصناعة الحضارة.