الخميس 29 اغسطس 2024

بعد الجدل على تدريس شخصية عبد الغفور البرعي في منهج اولي إعدادي.. تعرف على شخصيات عامة خُلدت إسماؤهم

عبد الغفور البرعي

فن28-8-2024 | 16:09

ياسمين محمد

حالة من الجدل على السوشيال ميديا، ذلك بعد تداول على السوشيال ميديا معلومات تزعم إضافة درس عن شخصية "عبد الغفور البرعي" من مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" إلى منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي في العام الدراسي المقبل،وأثارت هذه الأنباء جدلاً واسعًا بين الأهالي والطلاب، مما دفع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى توضيح حقيقة الأمر.

نفي مصدر مسؤول في الوزارة هذه المعلومات، مؤكدا على عدم  إدراج أي درس عن هذا الأمر ضمن منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي .

ليس عبد الغفور البرعي وحده، الذي التي تم تدريسها في المناهج التعليمية، إذ سبقه  كثيرون من المشاهير في كل المجالات، من السياسية إلى الاقتصادية، ومن الأدبية إلى الفنية، وحتى الرياضية، نستعرض له في التقرير التالي:-

- سميحة أيوب

تم تدريس جزء من السيرة الذاتية للفنانة سمحية أيوب في مناهج الصف السادس الابتدائي في كتاب المهارات والأنشطة، ضمن نشاط المسرح في مادة المهارات والأنشطة للطلاب، الأمر الذي جعل الفرحة والسعادة تسيطر على الفنانة القديرة.

-سميرة موسى

من ضمن الشخصيات المصرية المؤثرة التي وُضعت في المناهج التعليمية، الدكتورة سميرة موسي، عالمة الذرة، حيث تدرس سيرتها ضمن منهج اللغة العربية لإحدى الصفوف التعليمية.

ورحلت العالمة المصرية عن عالمنا في 5 أغسطس من عام 1952 بالولايات المتحدة الأمريكية عن عمر ناهز 35 عاما، وحصلت على العديد من الجوائز.

-طه حسين الأديب

طه حسين، من الشخصيات الملهمة التي تم تدرسيها في المناهج التعليمية، إذ وضعت مسيرته ضمن المنهج الأساسي لطلاب الصف الثالث الثانوي العام لسنوات عديدة، حيث درس الطلاب قصته منذ أن ولد حتى أصبح عميد الأدب العربي وأحد أبرز المثقفين في مصر ومن أهم صناع نهضتها في القرن العشرين.

-سيد درويش

الموسيقار الكبير الراحل سيد درويش، كان من ضمن الشخصيات التي تم تدريسها في المناهج التعليمية، حيث درست شخصيته في منهج الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي، ورصد المنهج أبرز المعلومات عنه حيث ولد في حي كوم الدكة بمحافظة الإسكندرية عام 1892، وعمل في شبابه في مجال البناء ليوفر المال لأسرته قبل أن تكتشف مواهبه، وبعدها قدم مسيرة فنية رائعة من الألحان المختلف.

-الدكتور مجدي يعقوب

الدكتور المصري الكبير مجدي يعقوب، من ضمن الشخصيات المصرية التي تم أيضا تدريسها في المناهج التعليمية المصرية، إذ ظهر في منهج الصف الرابع الابتدائي بمقرر اللغة العربية، وهو يجيب على حوار أجري معه، وتتم دراسته لتعريف الطلاب بالجوانب الشخصية والمهنية للعالم العظيم.