الأربعاء 4 سبتمبر 2024

مهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب يطلق اسم عايدة علام على الدورة التاسعة

عايدة علام

فن28-8-2024 | 17:33

نوران الرجال

قررت إدارة المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب إطلاق اسم الراحلة د. عايدة علام، أستاذة الديكور في جامعة حلوان وعضو اللجنة العليا، على الدورة التاسعة من المهرجان التي ستقام في محافظة قنا خلال الفترة من 15 إلى 20 أبريل 2025. 

وأكد هيثم الهواري، رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة ورئيس المهرجان،  أن الراحلة كانت علامة بارزة في المسرح المصري، وكان لها إسهامات كبيرة في مهرجان مسرح الجنوب سواء كان بصفتها عضوًا في اللجنة العليا للمهرجان أو مدربة في ورشة الديكور التي تخرج منها الكثير من المواهب، بالإضافة إلى المشاركة في تدريب الفنانين الأجانب المشاركين في المهرجان. 

وأشار إلى دعمها القوي لفكرة المهرجان وفعالياته المتنوعة، إضافة إلى إسهاماتها في مجال مسرح الأقاليم والعروض المسرحية في محافظات الصعيد. 

وأضاف الهواري أن رحلة الدكتورة عايدة مع المهرجان بدأت خلال الدورة الثالثة في محافظة أسوان وأن لها إسهامات كبيرة في نجاح المهرجان، وأشار إلى التقدير والاحترام الذي يتمتع به في صفوف المسرحيين. 

والجدير بالذكر أن الدكتورة عايدة علام، أستاذة الديكور بجامعة حلوان، رحلت عن عالمنا أمس الثلاثاء. شاركت الدكتورة عايدة في العديد من الإصدارات والكتب المسرحية والنقدية، وكانت عضوًا في لجان تحكيم ومشاهدة العروض في العديد من المهرجانات المسرحية.

معلومات عن الدكتورة عايدة علام 

يذكر أن الدكتورة عايدة علام، أستاذة الديكور بقسم المسرح بجامعة حلوان، وزوجة الناقد المسرحي الراحل دكتور حسن عطية. 

وقد قامت الدكتورة عايدة بكتابة عدة مؤلفات وكتب في مجالات المسرح والنقد، كما شاركت كعضو في لجان تحكيم ومراقبة العروض في العديد من المهرجانات المسرحية. 

شاركت الدكتورة عايدة أيضًا في الندوات والحوارات الفكرية التي أُقيمت ضمن فعاليات الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح المصري، الذي أقيم في الفترة من ٣٠ يوليو إلى ١٥ أغسطس.

 وفي تعزية رسمية، قال المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح: "إننا فقدنا قامة كبيرة في مجال المسرح. ندعو الله أن يتغمدها برحمته وغفرانه، وأن يلهم أهلها ومحبيها الصبر والسلوان."