الجمعة 30 اغسطس 2024

صدور العدد الجديد لمجلة الثقافة الجديدة

غلاف العدد الجديد

ثقافة28-8-2024 | 17:45

إسلام علي

أعلنت مجلة الثقافة الجديدة عبر صفحتها على الفيس بوك عن صدور عدد مجلتها الجديد لشهر سبتمبر.

ويناقش ذلك العدد الصادر عددا من الموضوعات الثقافية في خلال أروقة المجلة والتي تتجاوز عدد أوراقها   150 صفحة، وجاء من ضمن الموضوعات التي في المجلة كتابات الشاعر نوري الجراح وآرائه في منظومة الشعر الحديثة، فضلا عن مناقشة أدباء نوبل.

ويتضمن ذلك العدد موضوعات مثل: التجديد في الشعر وسؤال الفردية، قراءة نقدية للأمية الطغرائي، والنقد خارج السياق الأكاديمي، و مصيب ما أصابهم، والدور الإنساني للنص الأدبي.

أما في قسم كتب، فكان منها قراءات في حجر رشيد وفرعونيات شوقي ومحفوظ، وعن حظر الكتب في الولايات المتحدة الأمريكية، فضلا عن الثورة على الموروث ومأزق اللاوعي وغيرها من الكتابات في مجمل العدد الجديد.

وجدير بالذكر، أن مجلة "الثقافة الجديدة" هي مجلة ثقافية مصرية شهرية تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وهي إحدى المؤسسات الثقافية الحكومية في مصر.

 تأسست المجلة في عام 1970، وتهدف إلى نشر الثقافة والمعرفة في مختلف المجالات الأدبية والفكرية والفنية، وتتناول المجلة مجموعة متنوعة من المواضيع، بما في ذلك الأدب والشعر والنقد الأدبي، وكذلك الفنون التشكيلية والمسرح والسينما.

وتهتم المجلة بالفكر والفلسفة والتاريخ والعلوم الاجتماعية، تُعد المجلة منبراً هاماً لنشر الأعمال الأدبية الجديدة والدراسات النقدية، وتستقطب مجموعة واسعة من الكتّاب والمفكرين والمبدعين من مصر والوطن العربي.

تعكس "الثقافة الجديدة" التوجهات الثقافية والفكرية المتعددة، وتسعى لتعزيز الحوار الثقافي بين مختلف التيارات الفكرية.

تسعى المجلة كذلك إلى تقديم محتوى يتسم بالجدة والابتكار، مع الحفاظ على الجذور الثقافية والتراثية للمجتمع المصري والعربي.