الجمعة 6 سبتمبر 2024

وزير الري يبحث مع المبعوثة الهولندية المعنية بالمياه تعزيز التعاون المشتركة

جانب من اللقاء

أخبار28-8-2024 | 19:12

دار الهلال

 بحث وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم مع مايكا فان خينكين المبعوثة الهولندية المعنية بالمياه، سبل تعزيز التعاون بين مصر وهولندا في مجال المياه.


جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري مع المبعوثة الهولندية، على هامش فعاليات "الأسبوع العالمي للمياه" في ستكهولم.


وجرى خلال اللقاء استعراض ومناقشة جوانب التعاون الفني والإعداد لتمديد مذكرة التفاهم بين البلدين للسنوات الخمس المقبلة، كما جرت مناقشة نتائج الاجتماعات الأخيرة لتحالف الدلتاوات والمناطق الساحلية، حيث أعرب الدكتور سويلم عن رغبة مصر في قيام التحالف بالمساعدة في توفير تمويلات للدول لتنفيذ مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية وحماية المناطق الساحلية من تأثيراتها السلبية.. مشيرا إلى أهمية الاستمرار في الدراسات الجارية مع الجانب الهولندي في مجال "دراسة نقل الرمال من منطقة الدلتا البحرية"، خاصة مع التوجه لاستخدام طرق طبيعية صديقة للبيئة في حماية الشواطئ بقدر الإمكان.


كما جرت خلال اللقاء مناقشة الموقف التنفيذي لمشروع "تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر" الجاري تنفيذه بالشراكة مع حكومة هولندا ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، والتأكيد على الاستمرار في تنفيذ أنشطة المشروع، طبقا للبرنامج الزمني المقرر.


وتم أيضا استعراض الإنجازات التي تحققت في مجال التعاون الثنائي تحت مظلة "برنامج البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا" Water-JCAR، حيث أعرب الوزير عن رغبته في عقد شراكة علمية طويلة الأمد لمدة 10 سنوات بين مصر وهولندا، مع دراسة إطلاق مرحلة ثانية من البرنامج لضمان إستدامة التعاون البحثى التطبيقي بين الجانبين والذي نتج عنه عدد من الدراسات المهمة المطلوب متابعتها والبناء عليها.


كما جرت - خلال الاجتماع - مناقشة الترتيبات الجارية لعقد قمة المناخ (COP29) ومؤتمر الأمم المتحدة للمياه ٢٠٢٦، حيث أكد سويلم ضرورة التنسيق بين الدول للإستفادة من هذا الفعاليات الدولية الهامة في خدمة قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمي.