الأربعاء 28 اغسطس 2024

عبد الرحمن القاضي.. ورشة حكي في مكتبة أم دومة عن بطل حرب أكتوبر

الهيئة العامة لقصور الثقافة

ثقافة28-8-2024 | 20:42

إٍسلام علي

تستمر قصور الثقافة في تقديم فعاليات البرنامج الصيفي لذوي الهمم بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وذلك ضمن مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

أقامت مكتبة أم دومة الثقافية بطما، سوهاج، محاضرة بعنوان "دور الفرد فى المحافظة على البيئة" تناول خلالها أسامة شرف الدين، مفهوم البيئة، أنواع التلوث وكيفية الحفاظ على البيئة من الملوثات.

وفي قصر ثقافة الكوثر أقيمت ورشة حكي بعنوان "بطل من بلدنا" تحدثت خلالها سهام رشاد عن البطل عبد الرحمن القاضي ابن محافظة سوهاج، أحد أبطال الكتيبة 212 دبابات، وصاحب أشهر صورة على الجبهة في حرب أكتوبر.

كما نفذ قصر ثقافة محمد عبد الحميد رضوان بدار السلام ورشة حكي أخرى عن الشهيد حلمي حافظ مازن من أبطال حرب أكتوبر أيضا والذي كرمه الرئيس الراحل محمد أنور السادات بمنحة نوط الشرف العسكري ونجمة سيناء الفخرية، فيما أقام بيت ثقافة ساقلته ورشة لتعليم الرسم والتلوين للأطفال تدريب أمل عبد الرؤوف.

وعلى الجانب الآخر، ومع حرص قصور الثقافة في أعلاه قدر الطلبة والطالبات المتفوقين بالثانوية العامة، شهد نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، اليوم الأربعاء، احتفالية تكريم أوائل الثانوية العامة والمتفوقين من ذوي الإعاقات المختلفة بنظام الدمج، التي نظمتها الهيئة على مسرح السامر بالعجوزة.

حضر تلك الفعالية الشاعر والباحث مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، هبة كمال، مدير عام التمكين الثقافي، عبير رشيدي، مدير عام الجمعيات الثقافية، وعدد من القيادات الثقافية والتعليمية وأسر الطلاب.

استهلت الفعاليات بالسلام الوطني، أعقبه تلاوة من القرآن الكريم للطالبة رودينا طارق من أوائل المكفوفين، ثم فقرة شعرية للطالبة أماني إبراهيم من أوائل المكفوفين بمدرسة النور والأمل بالنزهة، وصاحبت تلك الفعاليات مترجمة الإشارة سحر علام من مديرية القاهرة للتربية والتعليم.

قال ناصف: اليوم تحتفل هيئة قصور الثقافة بالمتفوقين وهي إحدى المؤسسات العريقة التي تنشر الثقافة فى كل ربوع مصر، وقدم الشكر للإدارة المركزية للشئون الثقافية وإدارة التمكين الثقافي ولكل القائمين على تنظيم الاحتفالية.

وأشار نائب رئيس الهيئة لفكرة إقامة فعالية سنوية تهتم بثقافة ذوي الهمم، تكون بمثابة ملتقى يضم فرق ذوي الاحتياجات من الهيئة وخارجها، وذلك فى إطار برتوكول التعاون الناجح مع وزارة التربية والتعليم.

أشار شومان أن قصور الثقافة تقدم أنشطة كثيرة لذوي الهمم وأنشأت 12 فرقة فنية لهم، وعلى استعاد لإنشاء فرق أخرى، كما نقدم مجلة قطر الندى برايل للمكفوفين.

وأشاد بعميد الأدب العربي طه حسين، الذي كان مثالا حيا على تجاوز الإعاقة ليصبح رمزًا للعزيمة والإرادة، واختتم حديثه ببعض القصائد الشعرية لتهنئة الطلاب.

أعقب ذلك فقرة التكريمات وكرم خلالها نائب رئيس الهيئة 35 من المتفوقين من ذوي الهمم على مستوى محافظتي القاهرة والجيزة، وبعدها تم تكريم قيادات وزارة التربية والتعليم منهم د. نعمة محمود مدير إدارة التربية الخاصة بمديرية تعليم القاهرة، نجلاء جلال موجة إعاقة بصرية بمدرية تعليم القاهرة، سحر علام مديرية تعليم القاهرة، فريد شوقي مدير إدارة تضامن عين شمس، مها عبد الهادي مديرية تعليم القاهرة، عادل الهواري رئيس مجلس إدارة الجمعية الدولية لسفراء السلام، رئيس مجلس إدارة البر والتقوى المصرية.

واختتمت الاحتفالية بعرض فني بباقة من الأغاني التراثية والإنشاد الديني، منها "يا مشرقين يا مغربين عند النبي، أيوب" لفرقة النيل للآلات الشعبية بقيادة الفنانة منال إبراهيم، تضمن بجانب استعراضات التنورة للفنانين محمد سمير، أمير أسامة، يوسف محمد.