الخميس 5 سبتمبر 2024

منظمة الصحة العالمية: نيجيريا أول دولة إفريقية تتلقى لقاحات جدري القرود

منظمة الصحة العالمية

عرب وعالم28-8-2024 | 21:21

دار الهلال

 قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء إن نيجيريا تلقت أمس 10 آلاف جرعة من لقاحات الميكروبكس (جدري القرود)، لتصبح أول دولة إفريقية تحصل على لقاحات تهدف إلى مكافحة انتشار السلالة الجديدة من الفيروس.


وكان رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس قد أعلن - في 14 أغسطس الجاري - تصاعد حالات الإصابة بـ "الميكروبكس"، والذي كان يعرف سابقا باسم "جدري القردة"؛ كحالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا (PHEIC).


وذكرت الأمم المتحدة - في بيان نشر عبر موقعها اليوم - أن الحكومة الأمريكية تبرعت بلقاح "جينيوس" إلى نيجيريا، ومن المقرر توزيعه في خمس ولايات في البلاد؛ حيث تم اكتشاف أكبر عدد من حالات "الميكروبكس".


بدوره، قال وزير الصحة النيجيري محمد علي باتي: "نحن سعداء بتلقي هذه التبرعات الأولية المتواضعة من لقاح الميكروبكس؛ الذي هو آمن وفعال". وأضاف: "سنواصل تعزيز المراقبة واليقظة لمنع الميكروبكس والسيطرة عليه".


ووفقا لمكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لإفريقيا؛ سيجرى تقديم لقاح "جينيوس" إلى خمسة آلاف شخص، الأكثر عرضة للفيروس؛ وفقا لجدول زمني يتضمن جرعتين؛ يشمل ذلك "الأشخاص المقربين من حالات الميكروبكس والعاملين في مجال الرعاية الصحية على الخطوط الأمامية، مع توفير التلقيح التفاعلي في ولايات أخرى حسب الحاجة". 


وفي انتظار تنفيذ حملات التلقيح، قامت وكالة الأدوية والأغذية الوطنية النيجيرية بالموافقة على استخدام اللقاح بشكل طارئ.