السبت 31 اغسطس 2024

كوريا الجنوبية: التعاون بين سول وواشنطن وطوكيو سيستمر بغض النظر عن تغير القادة

كوريا الجنوبية

عرب وعالم29-8-2024 | 12:02

دار الهلال

 قال الرئيس الكوري الجنوبي "يون سيوك-يول"، إن التعاون الأمني بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان سيستمر بغض النظر عن تغير القيادة، مشددا على التزام الدول الثلاث بالتعاون المشترك والذي تأسس خلال قمة كامب ديفيد التاريخية قبل عام وتم تصميمه لتعزيز الاستجابات المشتركة للتهديدات الكورية الشمالية وغيرها من التحديات الأمنية الإقليمية.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" اليوم الخميس عن يون قوله - إن إطار التعاون بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان مهم للغاية ليس فقط بالنسبة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ ولكن أيضًا للاقتصاد والأمن العالميين، مما يعود بالنفع على الدول الثلاث".

وأعرب يون عن ثقته في الالتزام الأمريكي "بالردع الموسع" للدفاع عن سول بالقدرات التقليدية والنووية، وفقا لما نص عليه إعلان واشنطن الذي تم تبنيه خلال قمته مع بايدن في مايو 2023، مشيرا إلى أن "الردع الموسع المتكامل بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أصبح فعالا بشكل متزايد مع تعزيز التحالف".

كما كرر اعتقاده بأن الولايات المتحدة ستلتزم بهدفها الطويل الأمد المتمثل في نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، ومعالجة المخاوف الأمنية التي نشأت بعد أن أغفلت السياسة الجديدة للحزب الديمقراطي الأمريكي الإشارة إلى هذا الهدف.

وفي الشهر الماضي، وقع وزراء دفاع الدول الثلاث مذكرة تعاون بشأن إطار التعاون الأمني الثلاثي لتعزيز التزامهم المستمر بردع التهديدات الكورية الشمالية.

وجاءت تعليقات يون ردا على المخاوف بشأن مستقبل هذا الإطار، خاصة مع اقتراب انتهاء ولاية كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

وتكهن المراقبون بأن السياسة الخارجية الأمريكية التي انتهجتها إدارة بايدن قد تتغير إذا عاد الرئيس السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض؛ حيث انخرط ترامب في السابق في محادثات نووية مع الرئيس الكوري الشمالي كيم جونج-أون بين عامي 2018 و 2019، بينما ضغط على سول لزيادة حصتها بمقدار كبير في تكلفة تمركز 28,500 جندي أمريكي في كوريا الجنوبية.