الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

اليوم.. "سوبرانو باند" بقبة الغوري

فرقة سوبرانو باند بقبة الغوري

ثقافة29-8-2024 | 15:04

فاطمة الزهراء حمدي

يقيم مركز الإبداع الفني بقبة الغوري بشارع الازهر بالغورية، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة وليد قانوش، اليوم الخميس، حفل غنائي جديد لفرقة "سوبرانو باند"، بقيادة المايسترو أحمد سالم، وذلك في الثامنة مساءٍ.

تعد فرقة "سوبرانو باند" للموسيقى والغناء واحدة من الفرق المصرية المحترفة التي ظهرت في الفترة الأخيرة، تأسست الفرقة عام 2023، وتهدف الفرقة للحفاظ على الذوق العام والراقي، وتنشغل بتقديم الموسيقى العربية والتراث، وتطوير التراث في بعض الأحيان وإعادة تقديمه برؤية جديدة وعصرية.

والجدير بالذكر تقع وكالة الغورى ضمن مجموعة معمارية بنيت في آخر العصر المملوكي وتعود أهميتها أنها أنشئت في عصر مملوك شركسي، هو الأشرف أبو النصر قنصوة الغوري الذي تولي حكم مصر من سنة 1501 إلى سنة 1516.

تميز " الغوري" بذكاءه الذي أهله لتولى حكم مصر، وهو آخر السلاطين المماليك، فمع نهاية عصره جاء الغزو العثماني، وشيد قنصوة الغوري مجموعته المعمارية الهامة فى تاريخ العمارة والتي تتكون من وكالة الغورى، مسجد الغورى، قبة وسبيل وكتاب ومدرسة الغوري وتقع في نهاية شارع الغورية عند تقاطعه مع شارع الأزهر وتأخذ شكل كتلة معمارية مميزة.