الخميس 29 اغسطس 2024

الاتحاد الإفريقي يشترك مع اليونيسيف ومنظمة بيل جيتس في تنظيم مؤتمر لمكافحة الأمية المؤسسية

مفوضية الاتحاد الأفريقى

عرب وعالم29-8-2024 | 15:13

دار الهلال

أعلنت مفوضية الاتحاد الأفريقى اليوم  الخميس أنها ستشارك في تنظيم مؤتمر يومى الخامس والسادس من شهر سبتمبر القادم لبحث سبل مكافحة الأمية المؤسسة والقضاء على الفقر التعليمي في إطار التعليم الشامل عبر أنحاء القارة الأفريقية.

وأوضحت المفوضية في - بيان أصدرته اليوم - فيما يتعلق بهذا الشأن أن هذا المؤتمر سيعقد تحت عنوان : "تطوير و تنفيذ ممارسات تعليمية شاملة لضمان عدم تخلف الأطفال عن الدراسة في أفريقيا والقضاء على الفقر التعليمي للجميع في إطار التعليم الشامل".

وأضاف البيان "أن هذا المؤتمر سيعقد في مقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وسيشارك فى تنظيمه ممثلو إدارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار التابعة لمفوضية الاتحاد الأفريقي بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة  اليونيسيف  مؤسسة بيل وميليندا جيتس ورابطة تطوير التعليم في أفريقيا".

وأوضح البيان "أن هذا المؤتمر سيضمن الاستمرار في التركيز على تحسين سبل محو الأمية المؤسسية عبر أنحاء أفريقيا وتوفير منصة لممثلي الحكومات ومسؤولي التعليم والجهات المعنية ذات الصلة للبحث وتبادل الأفكار وتطوير الاستراتيجيات اللازمة لتلبية الاحتياجات التعليمية للفئات المهمشة ومن بينها فئات الأطفال من ذوى الإعاقة".

وأكدت مفوضية الاتحاد الأفريقي في بيانها أن هذا المؤتمر يسعى من أجل تحقيق عدة أهداف من بينها استكشاف الحالة الراهنة لعملية محو الأمية المؤسسية في الدول الأفريقية وتحديد التحديات التي تواجهها وفرص معالجتها، وتبادل الخبرات و عرض وسائل مبتكرة للتعليم الشامل يكون مصحوبًا بتوجيهات واضحة وأدوات عملية لتحسين مهارات مكافحة الأمية المؤسسية بين الطلاب، ورفع مستوى التوعية والتفاهم بين صانعي السياسات ومسؤولي التعليم بشأن أهمية تحسين التعليم الشامل للأطفال ذوى الإعاقة والجماعات المهمشة الأخرى في سنوات الدراسة الأولية، وتحديد العوائق التي تحول دون حصولهم على نوعية جيدة من التعليم.

ولفتت مفوضية الاتحاد الأفريقي إلى أن المؤتمر يهدف أيضا إلى تطوير استراتيجيات وسياسات قابلة للتنفيذ لتطبيق أساليب التعليم الشامل بالتعاون مع الشركاء والجهات ذات الصلة وتشجيع إدماج سياسات التعليم الشامل في خطط التعليم الوطنية وضمان توافقها مع الأطر والمعايير الدولية.

واختتمت مفوضية الاتحاد الأفريقي بيانها بالتأكيد على أن هذا المؤتمر يسعى من أجل تسهيل تبادل المعرفة والتعاون بين صانعي السياسات ومسؤولي التعليم والجهات ذات الصلة من أجل إعداد خارطة طريق لدعم الجهود الرامية إلى محو الأمية المؤسسية عبر أنحاء القارة الأفريقية، وذلك بالإضافة إلى موائمة نتائج المؤتمر لتتوافق مع شعار الاتحاد الأفريقي بالنسبة لعام 2024 وهو أن يكون موضوع التعليم هو موضوع هذا العام.