الخميس 5 سبتمبر 2024

تقدم في مفاوضات تحديد حصة سول في كلفة القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية والولايات المتحدة

عرب وعالم29-8-2024 | 15:32

دار الهلال

 أنهت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اليوم"الخميس" جولة أخرى من مفاوضاتهما لتحديد حصة سول من كلفة تمركز القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية،وصرح الجانب الأمريكي بأنه تم إحراز «تقدم جيد» نحو التوصل إلى اتفاق.

ووفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية " يونهاب " كانت هذه الجولة، التي استمرت 3 أيام، هي السابعة من نوعها لتجديد اتفاقية التدابير الخاصة التي من المقرر أن تنتهي صلاحيتها في نهاية العام المقبل.

وذكرت وزارة الخارجية في سول إن الجانبين عقدا «مشاورات مكثفة ومعمقة لإحراز تقدم جوهري في المجالات الرئيسية ذات الاهتمام المشترك».
وقد أطلق الحليفان الجولة الأخيرة في أبريل، في الوقت الذي تسعى فيه كوريا الجنوبية إلى التوصل إلى اتفاق مبكر لتجنب المفاوضات الصعبة إذا عاد الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" إلى البيت الأبيض.

وكانت واشنطن قد طالبت في ظل رئاسة "ترامب" بزيادة تربو على 5 أمثال المبلغ الذي تتحمله سول،إلى 5 مليارات دولار أمريكي.

وقد دعت كوريا الجنوبية إلى اتفاق يحدد حصتها عند «مستوى معقول»،وشددت الولايات المتحدة على هدف التوصل إلى اتفاق «مقبول للطرفين».

وبموجب الاتفاقية الحالية، التي تبلغ مدتها 6 سنوات، سددت كوريا الجنوبية 1.03 مليار دولار أمريكي في عام 2021، بزيادة 13.9% عن عام 2019؛ كما تلتزم بزيادة حصتها سنويا على مدى السنوات الأربع اللاحقة بما يتماشى مع ارتفاع الميزانية الدفاعية لسيئول.

وبموجب الاتفاقية، تحملت سول منذ عام 1991 جزئيا تكلفة العاملين الكوريين في القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا؛ وبناء المنشآت العسكرية، مثل الثكنات؛ فضلا عن مرافق التدريب والتعليم والعمليات والاتصالات؛ وغيرها من أوجه الدعم اللوجستي..