الخميس 29 اغسطس 2024

شعبة السكر: زيادة سعر توريد القصب يساهم في الاكتفاء الذاتي

سعر قصب السكر

اقتصاد29-8-2024 | 16:21

أنديانا خالد

قال حسن الفندي رئيس شعبة السكر والحلوي بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن قرار مجلس الوزراء اليوم برفع سعر توريد قصب السكر إلى 2500 جنيه بدلا من 1500 جنيه، بجانب زيادة توريد سعر بنجر السكر، سوف يساهم في تحقيق اكتفاء ذاتي من السكر في السوق المحلي، ولن نلجأ إلى الاستيراد من الخارج، خاصة بعد الأزمة التي حدثت خلال الموسم الماضي من قيام المزارعين بعدم توريد القصب، نظرا لحصولهم على عروض مغرية من قبل بعض الصناعات الأخرى.

 

سعر توريد قصب السكر

وأضاف  رئيس شعبة السكر والحلوي بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن  أسعار السكر في السوق المحلي مستقرة منذ مارس 2024 وتحديدًا بعد الإفراج عن السلع في الموانئ، بعد اتفاقية رأس الحكمة.

وأشار إلى أن أحد مطلب الشعبة خلال الفترة الحالية هو ضرورة إبرام اتفاقيات مع المصانع التي تستخدم السكر طويلة الأجل، بحيث تكون حتى مارس 2025، الأمر الذي يحافظ على استقرار السعر.

وأوضح أن سعر طن السكر سجل اليوم نحو 30 ألف جنيه، على أن يسلم للتاجر بسعر 30 ألف و500 جنيه، فيما يتراوح سعره للمستهلك بين 32 جنيها إلى 35 جنيها فهذا سيكون هو السعر العادل.

 

حجم إنتاج السكر في مصر 

وأوضح أن حجم إنتاج السكر في مصر، يصل إلى 2.8 مليون طن، فيما يكون حجم الاستهلاك 3.2 مليون طن، ويتم سداد الفجوة من خلال الاستيراد، إلا أن هناك توجيهات من قبل الحكومة بزيادة حجم الإنتاج بحيث يصل العام المقبل إلى 3 مليون طن، وبهذه الخطوة وزيادة سعر التوريد سوف يساهم في زيادة حجم الإنتاج المحلي.