الخميس 29 اغسطس 2024

مناظرة بين ترامب وهاريس.. تفاصيل المواجهة الأولى المرتقبة بين مرشحي الرئاسة الأمريكية

مناظرة بين ترامب وهاريس

تحقيقات29-8-2024 | 16:22

أماني محمد

تقام خلال أيام المناظرة الرئاسية الأولى بين كل من دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق والمرشح للانتخابات الأمريكية عن الحزب الجمهوري، وكامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، والمرشحة عن الحزب الديمقراطي، وهي المناظرة التي يترقبها الشارع الأمريكي والرأي العام هناك، فهي المواجهة الأولى بين كلا المرشحين.

وستقام المناظرة بين ترامب وهاريس في 10 سبتمبر المقبل، قبل أقل من عشرة أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأمريكية المرتقبة في 5 نوفمبر المقبل، وذلك بعد إعلان هاريس مرشحة رسمية عن الحزب الديمقراطي بعد إعلان الحزب ذلك في مؤتمره الوطني الذي عقد الأسبوع الماضي في شيكاغو.

 

مناظرة ترامب وهاريس

ومن المرتقب أن تستضيف ABC News المناظرة، وذلك في تمام الساعة 9 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة في فيلادلفيا، إحدى الولايات الرئيسية في ساحة المعركة في انتخابات هذا العام، حيث ستُعقد المناظرة في المركز الوطني للدستور، وهو متحف مخصص لدستور الولايات المتحدة في فيلادلفيا.

وسيدير المناظرة كلا من ديفيد موير ولينسي ديفيس من ABC، وسيتم بثها على الهواء مباشرة على ABC News Live وDisney+ وقنوات أخرى، وستكون بنفس الشروط التي تم الاتفاق عليها في مناظرة CNN في يونيو الماضي، إبان المناظرة بين بايدن وترامب، والتي تم فيها كتم الميكروفونات عندما لم يتحدث المرشحون ولم تشمل جمهورًا مباشرًا.

من غير المرجح أن ينضم إلى مناظرة ترامب وهاريس، مرشحون من أطراف ثالثة، حيث يتعين على المرشحين المؤهلين الظهور في عدد كافٍ من بطاقات الاقتراع على مستوى الولاية والحصول على ما لا يقل عن 15% من الدعم في أربعة استطلاعات رأي وطنية تلبي معايير ABC.

 

الميكروفونات تثير أزمة

وأكدت هاريس مشاركتها في المناظرة، إلا أن فريق ترامب قالوا إنه لا يزال يفكر فيما إذا كان يجب أن يشارك في المناظرة، في ظل ما طالبت به هاريس وفريقها بشأن قواعد المناظرة، حسبما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

ويصف المرشح الأمريكي ترامب، القناة بأنها غير حيادية، حتى أنها وصفها من قبل بأنها قناة الأخبار المزيفة، معتبرا أن القناة "متحيزة ضده" وتستضيف "كارهي ترمب"، فيما طلبت حملة هاريس تغييراً في قواعد إقامة المناظرة، إذ طلبت أن تكون الميكروفونات مفتوحة طوال الـ90 دقيقة، هي مدة المناظرة.

وشكك ترامب في القناة من قبل، حيث قال في حدث انتخابي بشمال فيرجينيا إنه يعتقد أنه يجب استبعاد شبكة ABC NEWS من استضافة المناظرة الرئاسية، مؤكدا أنه لا يهمه ما إذا كانت الميكروفونات صامتة خلال بعض الفترات في مناظرته مع هاريس، إلا أنه "يفضل على الأرجح أن تكون مفتوحة، ولكن اتفاقنا كان أن يكون الوضع كما كان في المناظرة السابقة"، حيث كان النظام حينها أن يتم كتم الميكروفونات عندما لم يتحدث المرشحون ولم تشمل جمهورًا مباشرًا.

 

هاريس تتقدم في استطلاعات الرأي

تأتي المناظرة في الوقت الذي زادت فيه هاريس من تقدمها في استطلاعات الرأي الوطنية الأمريكية لتكتسب أرضية في ولايات متأرجحة رئيسية، حيث ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، إنه اعتبارًا من الاثنين الماضي، أظهر متوسط ​​استطلاعات الرأي للصحيفة أن هاريس تتقدم في ويسكونسن بثلاث نقاط مئوية، وفي بنسلفانيا بنقطتين وفي ميشيجان بأقل من نقطة واحدة، فيما يواصل ترامب التقدم في أربع ولايات متأرجحة في منطقة الحزام الشمسي للولايات المتحدة الأمريكية الممتدة عبر جنوب الشرق وجنوب الغرب من الولايات المتحدة الأمريكية ، لكن هاريس ضيقت الفجوة بشكل كبير.