الخميس 29 اغسطس 2024

وكالة بيت مال القدس الشريف تعرض في الكاميرون جهودها في خدمة القضية الفلسطينية

وكالة بيت مال القدس الشريف

عرب وعالم29-8-2024 | 20:38

دار الهلال

سلطت وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، برئاسة العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم بالعاصمة الكاميرونية ياوندي ، الضوء على جهود لجنة القدس في خدمة القضية الفلسطينية.

وعممت الوكالة تقريرا على الوفود المشاركة، تضمن حصيلة إنجازاتها في القدس للمدة ما بين دورتي مجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي، الدورة التاسعة والأربعين، المنعقدة بنواكشوط، موريتانيا، مارس 2023، والدورة الخمسين، التي افتتحت أعمالها اليوم، وتختتم غدا الجمعة.

واستعرض التقرير أهم البرامج والمشاريع التي واصلت الوكالة إنجازها في القدس، في إطار اختصاصاتها، مؤكدة دورها الاجتماعي والإنساني ومساهمتها في دعم المؤسسات المقدسية في المجالات الاجتماعية المختلفة لمساعدتها على تقديم خدماتها لأهل المدينة.

واعتمدت الوكالة، مطلع العام 2024 ، حزمة مشاريع الدعم الاجتماعي في مجال الإعمار، تضمنت برنامج الترميم الموضوعي، لأزيد من 100 عقار بالبلدة القديمة، وبعض أحياء القدس.

كما شمل مخطط الوكالة لهذا العام إطلاق استراتيجيتها الرقمية 2024-2027، توزعت على خمسة محاور هي : حاضنة مشاريع الشباب الفلسطيني في مجالات التجديد والابتكار، ومنصة بيت المغرب لصيانة التراث المادي واللامادي للقدس وتوثيقه ، ومنصة التجارة الاجتماعية والتضامنية (دلالة)، ومنصة التعليم عن بعد مع جامعة القدس، فضلًا عن تطبيقات (هيّا) للعب والترفيه، الموجهة للصغار واليافعين في فضائل بيت المقدس.

وتواصل الوكالة إنجاز برامجها في مجالات المساعدة الاجتماعية للفئات في وضعية الحاجة، والأشخاص في وضعية الإعاقة، مع مشاريع التنمية البشرية، والتنشيط الثقافي والاجتماعي، و برامج الشباب والطفولة.

وأشار التقرير إلى أن المدة الفاصلة بين الدورتين طبعتها المآسي المتواصلة، التي أعقبت أحداث 7 أكتوبر 2023، وتميزت، بصفة خاصة، بتعليمات الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس لتقديم المساعدات للفلسطينيين، ونجاح المغرب في إيصال هذه المساعدات الإنسانية والطبية عن طريق المعابر البرية إلى غزة، وشملت كذلك السكان الفلسطينيين في القدس.

وقال التقرير إن المؤسسة تحدوها إرادة قوية للاستمرار في العمل لمصلحة القدس تحت شعار "معهم في الشدائد، كما في أيام الرخاء"، وذلك من أجل الحفاظ على المدينة المقدسة ووضعها الديمغرافي والقانوني.

يمثل وكالة بيت مال القدس الشريف في أعمال هذه الدورة، محمد سالم الشرقاوي المدير المكلف بتسيير المؤسسة.