الجمعة 30 اغسطس 2024

موعد نتيجة الدور الثاني للثانوية الأزهرية.. رابط الاستعلام

طالب

تحقيقات30-8-2024 | 11:55

محمود غانم

اختتمت أمس الخميس أعمال امتحانات الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية 2024، بقسميها العلمي والأدبي، حيث أدى طلاب القسم العلمي الامتحان في مادة الفيزياء، بينما أدى طلاب القسم الأدبي الامتحان في مادة التاريخ.

وفي هذه الأثناء، تثور الكثير من التساؤلات حول موعد ظهور نتيجة الدور الثاني، حيث باشرت الكنترولات المركزية المختصة والموزعة على مستوى الجمهورية، في أعمال التصحيح والمراجعة ورصد الدرجات ابتداءً من انطلاق امتحانات الدور الثاني.

نتيجة الدور الثاني لـ ثانوية الأزهرية

وسوف يعلن قطاع المعاهد الأزهرية نتيجة الدور الثاني لـ طلاب الثانوية الأزهرية في أقرب وقت ممكن، وذلك فور انتهاء أعمال الرصد والتصحيح، حيث يمكن الإستعلام من خلال بوابة الأزهرية الإلكترونية هنا فور إتاحتها.

وبلغ عدد المتقدمين ‏‏لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية 128408 طالبًا وطالبة، ‏حضر منهم 110402 طالبًا ‏‏وطالبة، ‏نجح منهم 55751 طالبًا وطالبة، ‏و29201 طالبًا ‏وطالبة لهم دور ثانٍ، ورسب 25,450 طالبًا وطالبة.

وجاءت نتيجة امتحانات الثانوية الأزهرية 2024، بنسبة نجاح 50.5%، بواقع 42.6% للقسم الأدبي، 60.87% للقسم العلمي.

 تنسيق الثانوية الأزهرية

 يأتي تنسيق القبول بجامعة الأزهر مختلفًا عن باقي الجامعات، إذ إجراؤه على مرحلة واحدة فقط لطلاب الدورين الأول والثاني بالثانوية الأزهرية، وفي المعتاد تظهر نتيجة التنسيق قبل الدراسة بأيام قليلة تتراوح مابين عشرة أيام أو أسبوعين على الأكثر.

ومن المتوقع، أن تعلن جامعة الأزهر مطلع الشهر المقبل فتح باب تسجيل الرغبات لطلاب وطالبات الشهادة الثانوية الأزهرية بأقسامها الثلاثة: "العلمي- الأدبي- الشعبة الإسلامية" الناجحين في الدور الأول على الرابط هنا، وسيظل مكتب تنسيق القبول في جامعة الأزهر يعمل حتى اعتماد نتيجة الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية.

فيما سيتاح لـ الطلاب الناجحين في الدور الثاني تسجيل رغباتهم عقب اعتماد نتيجة الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية، علمًا بأنه يجري قبول الطلاب في الكليات التي تقبل كل من قسمي (الأدبي والعلمي)، وفقًا لرغباتهم ومجموع درجاتهم والشروط الأخرى، وينسق كل قسم علي حده أي أن لكل كلية من تلك الكليات حدين أدني أحدهما للأدبي والآخر للعلمي.

ومن المقرر، أن يبدأ العام الدراسي الجديد في الجامعات يوم 28 سبتمبر 2024، على أن تكون نهاية الدراسة للفصل الدراسي الثاني 29 مايو 2025، في حين تجرى امتحانات الترم الثاني في شهر يونيو 2025، وذلك يكون وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات في كل كلية.