الأربعاء 14 اغسطس 2024

تنسيق الثانوية الأزهرية.. قواعد هامة للقبول بالكليات

جامعة الأزهر

تحقيقات10-8-2024 | 11:11

محمود غانم

تنسيق الثانوية الأزهرية.. أصبح هذا ما يشغل جميع الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية 2024، حيث ينتظر الطلاب ببالغ الشوق فتح باب تسجيل الرغبات أمامهم.

تنسيق الثانوية الأزهرية 2024

ومن المتوقع، أن يجري فتح باب تسجيل الرغبات لطلاب الثانوية الأزهرية بأقسامها الثلاثة: "العلمي  - الأدبي- الشعبة الإسلامية"، من الناجحين في الدور الأول، مطلع الشهر المقبل، وذلك بعد ختام امتحانات "الدور الثاني".

ومن المقرر أن تتيح جامعة الأزهر، تسجيل الرغبات للطلاب، للعام الدراسي 2023 - 2024، بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي، على الرابط هنا.

قواعد خاصة بالتنسيق الأزهر

وحددت جامعة الأزهر، مجموعة من الشروط الخاصة للقبول ببعض من كلياتها، وهي:

- يشترط للقبول بكلية الدعوة بالقاهرة اجتياز الطالب بنجاح اختبار القبول مع سداد الرسوم المقررة للاختبار.

- يشترط للقبول بكليات التربية بنين بالقاهرة وتفهنا الأشراف وأسيوط اجتياز الطالب بنجاح اختبار القبول الذي يعقد بالكلية مع سداد الرسوم المقررة للاختبار، وذلك لشعب: (التخصص العام - الخدمة الاجتماعية - المكتبات والمعلومات وتكنولوچيا التعليم- التربية الخاصة - شعبة التعليم الاساسي الحلقة الاولي بكلية التربية بنين بالقاهرة فقط).

- يشترط للقبول بكلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا اجتياز الطالب بنجاح اختبار القبول مع سداد الرسوم المقررة للاختبار.

- لابد للقبول بكلية التربية الرياضية بنين بالقاهرة اجتياز الاختبارات الرياضية واللياقة الصحية والشخصية التى تجرى لهم، وذلك بالاضافة إلى الاختبارات الخاصة للتحقق من استعدادهم إلى مهنة التدريس والذي يعقد بمقر الكلية.

- وبالنسبة لشعبة التربية الفنية بكلية التربية بنين القاهرة اجتيازهم بنجاح الاختبارات التى تعقدها الكلية، وذلك بالاضافة إلى الاختبارت الأخرى للتحقق من استعدادهم لمهنة التدريس، والذى يعقد بمقر الكلية.

- في حالة عدم استكمال العدد المقرر قبوله بشعبة الدراسات الإسلامية باللغة الفرنسية بكلية اللغات والترجمة من الطلاب الدارسين للغة الفرنسية بامتحان الشهادة الثانوية الأزهرية بسبب قلة عددهم يستوفي العدد المطلوب من الطلاب الدارسين للغة الإنجليزية بامتحان الشهادة الثانوية الأزهرية المستوفين لشروط القبول بها وهو الحصول علي نسبة 70% في درجة اللغة الإنجليزية بامتحان الشهادة الثانوية الأزهرية.

- الطلاب الدارسون للغة الفرنسية كلغة أجنبية أولي بالشهادة الثانوية الأزهرية من القسم العلمي لا يقبلون بالكليات العملية.

- تحتسب درجة النجاح في مادة المستوي الخاص إن وجدت ضمن درجات مجموع الطالب بالشهادة الثانوية الأزهرية.

- يجري قبول الطلاب في الكليات التي تقبل كل من قسمي (الأدبي والعلمي)، وفقًا لرغباتهم ومجموع درجاتهم والشروط الأخرى، وينسق كل قسم علي حده أي أن لكل كلية من تلك الكليات حدين أدني أحدهما للأدبي والآخر للعلمي.

- الطلاب المكفوفون يقتصر قبولهم علي الكليات الآتية طبقًا للتوزيع الجغرافي:

كليات اللغة العربية بالقاهرة والأقاليم ( الشعبة العامة وشعبة التاريخ والحضارة ).

كليات الشريعة والقانون بالقاهرة والأقاليم ( قسم الشريعة الإسلامية ).

كلية أصول الدين بالقاهرة.

كليات أصول الدين والدعوة بالأقاليم (الزقازيق - طنطا - المنصورة - شبين الكوم - أسيوط).

الدعوة الإسلامية.

الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة.

 كليات الدراسات الإسلامية والعربية (دمياط - كفر الشيخ - الشرقية - قنا).

الدراسات الإسلامية بأسوان.

شعبتي الدراسات الإسلامية واللغة العربية بكليات التربية بالقاهرة وتفهنا الأشراف – دقهلية وأسيوط.

كلية اللغات والترجمة بالقاهرة (اللغة الإنجليزية وآدابها).

القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا تخصص عام.

وأمس، انتهت جامعة الأزهر، من إتاحة التقدم إلكترونيًا لاختبارات القدرات للالتحاق بالكليات التي تتطلب ذلك، لـ طلاب الذين انتهوا من امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية(الدور الأول- الدور الثاني).

وبدأت الكليات المعنية باختبار القدرات في استقبال الطلاب، لأداء الاختبارات، اعتبارًا من الأحد الموافق 28 من يوليو، على أن تنتهي في 23 من أغسطس 2024.

وجاءت نتيجة امتحانات الثانوية الأزهرية 2024، بنسبة نجاح 50.5%، 42.6% للقسم الأدبي، مقابل 60.87% للقسم العلمي.

وبلغ عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية 2024 من القسم العلمي، 32319 طالبا، و27927 طالبة، في حين بلغ عدد المتقدمين من القسم الأدبي 59169 طالبا، و36977 طالبة، بإجمالي عدد طلاب 156392 طالبا وطالبة، مقسمين على 590 لجنة موزعة في جميع أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر، أن يبدأ العام الدراسي الجديد للجامعات في يوم 28 سبتمبر 2024، على أن تكون نهاية الدراسة للفصل الدراسي الثاني 29 مايو 2025، في حين تجرى امتحانات الترم الثاني في شهر يونيو 2025، وذلك يكون وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات في كل كلية.