السبت 31 اغسطس 2024

قصور الثقافة تواصل فعاليات برنامجها الثقافي المكثف ببرج العرب

جانب من الفعاليات

ثقافة30-8-2024 | 15:30

فاطمة الزهراء حمدي

واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، فعاليات برنامجها الثقافي المكثف بمركز برج العرب بمحافظة الإسكندرية، في إطار برامج وزارة الثقافة المقدمة بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

نظم باليوم السادس لقاء بعنوان "دور المرأة في المجتمع" بمدرسة محمد عبد الوهاب الابتدائية بقرية بهيج، تحدثت خلاله سلمى أبو سريس، أخصائي ثقافي، عن النجاحات التي حققتها المرأة المصرية عبر التاريخ في المجالات المختلفة، موضح دور الدولة في دعمها وتمكينها إقتصاديا وإجتماعيا.

كما شهدت الفعاليات لقاءات توعوية حول مخاطر الإدمان، وأهمية ترشيد استهلاك المياه، وكيفية التعامل مع مصابي الحروق، وذلك بالتعاون مع كل من صندوق مكافحة المخدرات، الشركة القابضة لمياه الشرب بالإسكندرية، ومؤسسة أهل مصر، بجانب عدد من الألعاب الذهنية والتفاعلية.

استمرت الفعاليات وتضمنت عدة مع فقرات: الرسم على الوجه، الأراجوز وعرائس الماريونت، بالإضافة إلى فقرة اكتشاف المواهب في مجالي الإنشاد والإلقاء الشعري، مع المخرج محمد صابر، مدير عام الإدارة العامة للمواهب، وقدم قصر الطفل بجاردن سيتي عرض مسرح عرائس بعنوان "الوردة الزرقاء" تأليف وإخراج فاطمة المعدول، وتدريب عبير شلتوت.

قامت المدربة يارا محمد بتدريب الفتيات على تصميم إكسسوارات بالخرز بطريقة مبسطة، وقام المدرب عماد عاشور خلال ورشة الخيامية بتعريف الفتيات على كيفية استخدام الغرزة السحرية، واستمرت كل من ورشة الطباعة بالاستنسل للمدربة المدربة سحر الشربيني، وورشة تصميم لوحات فنية للمدرب أشرف عبد الرحيم.

شعد معرض الكتاب "يالا نقرأ"، إقبالا كبيرًا من الرواد، والذي يضم أحدث إصدارات هيئة قصور الثقافة بأسعار مخفضة.

اختتم اليوم مع عرض فني لفرقة طلائع الشاطبي للفنون الشعبية تضمن فقرات استعراضية متنوعة منها: يا بنات إسكندرية، جرس الفسحة، الكرنبة، اليوستفندي، الفلاحي، يالا بينا، بقيادة الفنانة سمر القصاص، وسط تفاعل جماهيري كبير.

شهد الفعاليات أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال، والمشرف التنفيذي للفعاليات، ولمياء نعنيع مدير قصر ثقافة برج العرب، ونخبة من المثقفين وعدد غفير من أهالي القرية.

تقيم هيئة قصور الثقافة فعاليات الأسبوع الثقافي، من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، وبالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

ويشهد الأسبوع عددًا من المحاضرات واللقاءات التوعوية لنخبة من الأكاديميين والمتخصصين، بجانب ورش الحكي، والعروض الفنية التي تتنوع ما بين الموسيقى العربية والفنون الشعبية، والإنشاد الديني، وتستمر الفعاليات حتى نهاية الشهر الحالي.