السبت 31 اغسطس 2024

فعاليات النسخة الثانية من ملتقى العاصمة لفنون الطفل بالأوبرا

ملتقى العاصمة

ثقافة30-8-2024 | 16:10

فاطمة الزهراء حمدي

أكد أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، على مشاركة قطاعات الوزارة في فعاليات النسخة الثانية من "ملتقى العاصمة لفنون الطفل"، المقرر إقامتها في ساحة دار الأوبرا المصرية اعتبارًا من الخامسة حتى التاسعة والنصف مساءٍ، يوم السبت الموافق 7 سبتمبر 2024.

وأوضح أن هذا النشاط سيكون بمثابة فرصة للجمهور للتعرف على الخدمات التي تقدمها وزارة الثقافة للطفل والأسرة وكيفية الاستفادة منها، إلى جانب تقديم جرعة تثقيفية وترفيهية للأسر المصرية.

ويشارك قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، برئاسة خالد جلال بالمشاركة بعرض "الليلة الكبيرة" التابع لمسرح القاهرة للعرائس، إلى جانب عدد كبير من فقرات السيرك القومي التابع للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، من بينها: "المهرج والساحر والجونجلير" وغيرها من الفقرات المتميزة.

كما يساهم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة أسامة طلعت بمعرض للكتب المتميزة من إصدارات المجلس، إلى جانب مشاركة المركز القومي لثقافة الطفل بعروض لفرقة "بنات وبس"، وعروض لعرائس الماريونت ومختارات من معارض مصر في عيون أطفال العالم، وسيخصص بهو المجلس الأعلى للثقافة كمركز إستعلام يمكن من خلالها للمهتمين بتعليم أبنائهم الموسيقى والغناء والفنون الأخرى الاستعلام عن شروط الالتحاق ورسومها. وسوف تحتوي هذه النقطة ممثلين لفصول مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية ومدارس أكاديمية الفنون وقصور الثقافة وغيرها من الجهات التابعة للوزارة.

وتنضم دار الكتب والوثائق القومية بالمشاركة بعدد كبير من الفعاليات من بينها ورش فنية متنوعة للحكي والرسم والتلوين وعمل المجسمات والأشكال بالصلصال والفوم باستخدام خامات البيئة، والألعاب الورقية الملونة، والألعاب بقماش الجوخ، إلى جانب عروض للعرائس عن الأخوات والانتماء للوطن، وأغاني للأطفال يصاحبها أعلام عرائس الشو الكبيرة من إعداد كل من مركز توثيق وبحوث أدب الطفل التابع للإدارة المركزية للمراكز العلمية بالهيئة والإدارة العامة للمكتبات التابعة للإدارة المركزية لدار الكتب.

أما أكاديمية الفنون ستشارك برئاسة غادة جبارة بعرض مسرح العرائس "فرحة" لما يحمله من قيم إنسانية جميلة تشجع الطفل على احترام الآخر وقبول الاختلافات الطبيعية بين البشر والتعايش بينهم. والعرض تحت إشراف فني للدكتور حسام محسب، تأليف وأشعار هجرة الصاوي، موسيقى الدكتور طارق مهران، تصميم ونحت عرائس هبة بسيوني، ديكور أميرة عادل وسماح نبيل، تصميم استعراضات هاني نبيل، إخراج رضوى رشاد عثمان، وفكرة العروسة للدكتورة غادة جبارة.

وتقيم الأكاديمية عددًا من الورش الفنية للأطفال، من أبرزها ورشة تدريبية بعنوان "نحو أخضر مستدام: إعادة تدوير كنوز البيئة" تنظمها الفنانة التشكيلية نرمين عليم، وورشتي عمل للفنانة نشوى محمود: الأولى لصنع عروسة القفاز والثانية لأكسسوارات الأطفال.

وأعدت دار الأوبرا المصرية، برئاسة لمياء زايد برنامجًا حافلًا لمركز تنمية المواهب تحت إشراف سامح صابر، يتضمن عروضًا متميزة لفرق المركز.

وقام حسين بكر، رئيس المركز القومي للسينما، بإعادة جدولة "نادي سينما الطفل" الذي ينظمه المركز بحيث تعرض سينما الهناجر خلال الملتقى عددًا كبيرًا من أفلام الكرتون والأفلام الروائية القصيرة الموجهة للأطفال بالمجان.

وأعلن الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن الهيئة أعدت برنامجًا كبيرًا من العروض الفنية يحتوي على مشاركة فرقة الأراجوز المصري وفريق أجيال للعرائس وعروضًا تراثية وفلكلورية، ومعارض للكتاب وعددًا كبيرًا من ورش العمل من بينها ورش تلوين على الجبس والورق، إلى جانب ورشة ثقافية فنية بعنوان "نهر النيل شريان حياة" للأطفال للتوعية بأهمية نهر النيل ومكانته لدى المصريين منذ الحضارة الفرعونية وحتى الآن، والممارسات الإيجابية لترشيد استخدام المياه والحفاظ على نهر النيل. بالإضافة إلى أنشطة علمية عن نشأة الأرض، حكي عن ثقافة السلام بشخصية تيتا مفيدة، وحكي قصة شخصية بندق.

وسيكون في استقبال زوار الملتقى فرقتا النيل للآلات الشعبية والتنورة للفنون التراثية التابعتان للهيئة للترحيب بالزائرين.

وتقوم مكتبات مصر العامة برئاسة السفير عبد الرؤوف الريدي بالمشاركة بثلاث مكتبات متنقلة يتم توفيرها في الموقع خلال فترة الملتقى، إلى جانب تقديم عروض فنية لفرق السمسمية وأطفال مكتبة مصر العامة بالإسماعيلية، والأيادي الصغيرة التابعة لمكتبة مصر العامة ببورسعيد، وفرقة الفنون الشعبية والتراثية بالمنصورة. وصرح السفير رضا الطايفي، مدير صندوق مكتبات مصر العامة، بأن الملتقى سوف يكون فرصة جيدة للتعرف على الخدمات التي تقدمها مكتبات مصر العامة في مجال الطفل والتواصل معها.

ويقيم قطاع الفنون التشكيلية برئاسة وليد قانوش برنامج حافل من الورش الفنية للطفل من أبرزها ورش لتعلم صناعة الميداليات الجلد والديكوباج والحلي بأشراف الفنان طارق مأمون، وورش لتعلم فن الخيامية، التطريز اليدوي، النسيج بإشراف الفنان عبد الحكيم سيد وفريق إدارة البحوث التراثية والتقليدية بالقطاع، وسيتم اهداء المشاركين مجموعة من منتجات هذه الورش.

إلي جانب ورش نحت خزف يتناول مفاهيم الأدوار التي تقوم بها المباني الثقافية داخل ساحة الأوبرا المصرية متحف الفن الحديث، المجلس الأعلي للثقافة، قصر الفنون، صندوق التنمية الثقافية وسوف يتم تشكيل جدارية صغيرة باستخدام البلاطات الخزفية، تحت إشراف السيد عادل خليل، فني خزف مركز راتب صديق الثقافي.

كما ينظم الفنان صالح حامد ورشة جرافيك سابقة التجهيز تتناول التعريف بعدد من الرموز الغنائية المصرية "أم كلثوم، محمد عبد الوهاب، عبد الحليم حافظ" وبعض الآلآت الموسيقية ينظمها مدير متحف محمد محمود خليل وسيتم اهداء المشاركين نسخ من نتاج الورش.

تتناول ورشة ميداليات خزفية شخصيات المتاحف الفنية والقومية التابعة لقطاع الفنون التشكيلية سعد زغلول- محمود مختار- أحمد شوقي- طه حسين- محمد ناجي، تحت إشراف الفنان محمد علام مدير المتاحف الفنية وسيتم اهداء الميداليات الخزفية للمشاركين.

وسيتم عمل جدارية بطول 5 متر طباعة بالالوان على ورق كانسون تحمل عبارة " لو لم أكن مصريا لوددت أن أكون مصريا " بمناسبة احتفال قطاع الفنون التشكيلية بالذكري 150 على ميلاد الزعيم مصطفي كامل تحت إشراف الأستاذة نادية كامل مدير متحف مصطفي كامل.

بالإضافة إلى إقامة عرض شعري لبعض القصائد من " ديوان شعر الأطفال الأمير الشعراء أحمد شوقي يقدمة أطفال مدرسة الشعر العربي بمتحف أحمد شوقي و مركز راتب صديق الثقافي.

كما وجه وليد قانوش بقيام مركز الحرف التقليدية بالفسطاط التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية بتقديم العديد من ورش الحرف التراثية من اعداد فناني المركز.

فيما أعلن المركز القومي للترجمة برئاسة كرمة سامي مد العمل بمنافذ البيع بالمركز طوال فترة الملتقي لأتاحة الفرص الجمهور لشراء احتياجاته من إصدارات المركز .

وستتولي الإدارة المركزية للشعب واللجان بالمجلس الأعلى للثقافة برئاسة الأستاذ وائل حسين الأشرف على فريق المتطوعين لتنظيم الملتقي وتوفير عدد من الخدمات اللوجيستية والتنسيقية بالأضافة لتولي البث المباشر للنشاط على موقع امانة المؤتمرات بالمجلس الأعلي للثقافة .

بينما وضع المهندس ياسر البهواشي رئيس الإدارة المركزية للشئون الهندسية بالأوبرا وفريقه المعاون من خطة لتوفير كافة سبل الدعم الفني والتقني للملتقي.