السبت 31 اغسطس 2024

"ميقاتي": انضمام لبنان لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر خطوة أساسية لدينا

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي

عرب وعالم30-8-2024 | 17:04

دار الهلال

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، أن انضمام بلاده إلى "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"، التي أطلقها ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان، خطوة أساسية للبنان، لا سيما وأن القرى والبلدات اللبنانية الجنوبية، تعرضت لأضرار كبيرة على الصعيدين البيئي والزراعي، مما يحتاج إلى تعاون مع جميع أصدقاء لبنان. 

جاء ذلك خلال لقائه، مع وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن ووزير البيئة اللبناني ناصر ياسين، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام اليوم الجمعة.

وقال وزير الزراعة اللبناني، في تصريح عقب اللقاء، إن "ميقاتي" أعلن، الموافقة على انضمام لبنان إلى "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر".

ووصف "الحاج حسن" ذلك بالإشارة الإيجابية بالنسبة للبنانيين والحكومة اللبنانية، معربا عن ترحيبه وشكره للجهد المبذول من المملكة العربية السعودية التي طالما وقفت إلى جانب لبنان في أحلك الظروف، خاصة وأن المبادرة اليوم تستهدف الشرق الأوسط، وكيفية المواءمة، وإيجاد الحلول للاحتباس الحراري الذي هو هم عالمي. 

وأضاف "نؤكد أننا على تنسيق كامل وهناك لجنة عليا وضعت اليوم في سبيل تسهيل كل الأمور التي من شأنها أن يكون هذا المشروع وهذه الشراكة مستدامة إلى أبعد الحدود، والتوقيت الإعلاني اليوم يأتي في ظل استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان، وهذا الأمر يجب لفت النظر إليه، خصوصا وأن إسرائيل تدمر مساحات كبيرة جدا، إن كان زراعية أو أشجارا مثمرة أو حرجية".

ومن جانبه .. أشار وزير البيئة اللبناني، إلى أن "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" لها أهداف مهمة جدا للوصول إلى زراعة 40 مليار شجرة على مستوى الشرق الأوسط، لافتا إلى أن هناك جزءا أساسيا من مبادرة المملكة العربية السعودية هو لحماية المنطقة والخليج ودول الشرق الأوسط من التغييرات المناخية الحاصلة ووقف تدهور الأراضي والتصحر والبحث في كيفية التكيف أكثر وأكثر مع ما يمكن أن يحصل في المستقبل. 

وأعرب "ياسين" عن شكره المملكة العربية السعودية على موافقتها على دراسة ملف لبنان، وانضمامه إلى هذه المبادرة المهمة جدا وهو جزء من التعاون الدائم والمستمر منذ عقود مع المملكة العربية السعودية، مؤكدا أن لبنان يكبر بالتعاون مع الأشقاء العرب، وأن هذه مبادرة أتت في محلها وستتم متابعتها من قبل وزارتي الزراعة والبيئة وجميع المعنيين خاصة عبر محميات مشتركة لزيادة الغطاء النباتي.

وأشار وزير البيئة اللبناني إلى أن بلاده أطلقت السنة الماضية مبادرة المليون شجرة، وأن هذا التعاون الجديد مع المملكة العربية السعودية عبر مبادرة الشرق الأوسط الأخضر هو لتطوير أكثر وأكثر عمليات الزرع والتحريج وحماية الأحراج.