الجمعة 30 اغسطس 2024

«باحبك هروبا من الانتحار».. ديوان جديد لمصباح المهدي عن قصور الثقافة

غلاف الديوان

ثقافة30-8-2024 | 21:30

همت مصطفى

صدر مؤخرا ديوان «باحبك هروبا من الانتحار»، للشاعر مصباح المهدي، عن سلسلة «أصوات أدبية» بالهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يضم الديوان 30 قصيدة منها: «باحبك هروبا من الانتحار، عمري آلاف السنين، على جنب يا اسطى، تفاصيل بتنكش في التفاصيل، كبرت هند، شبه المومياء، سلام حتى جنون آخر، كأنها لعنة الأيام، أنا من هنا للآخر شقاء، شط أمان، للبيع خرده، البرانيط، ست الشر، المراجيح، لسه جمالك، ذهبت ريحهم»، وغيرها.

جاء بالغلاف: صوت ينتمي إلى الغنائية الشعرية من حيث الاهتمام بالموسيقى والقافية والجناس، وكذا من حيث التعبير عن العواطف والمشاعر الخالصة، وسيطرة الصوت الفردي للذات الشاعرة على مجمل النصوص؛ لذا فقد جاءت الصور الشعرية مجازية يتراتب بعضها فوق بعض ليشكل صورة شاعرية كلية للنص.

من قصيدة "للبيع خرده" نقرأ:
قلبي المفتوح على أحبابه 
بحري وغربي 
دابحينه الناس لكن قلبي 
استعذب حتى عذاب الأحباب 
لا الباب مفتوح 
ولا قفلوا الباب 

ومن قصيدة «المراجيح»:
قبل ما يسقط وشك منك 
خد لك صوره 
قبل ما تبقى إيديك مبتوره
قبل ما يلعبوا بيك الكوره 
خد لك صوره 
حتى وإن كانت محض جراح 
لون بيها ريش وجناح 
واخرج من قمقمها الضلمه 
للأفراح واستكمل صوره 
خد لك صوره 
 
«أصوات أدبية» سلسلة تعنى بنشر أعمال الإبداعية في الشعر والسرد، إحدى سلاسل إصدارات الإدارة العامة للنشر الثقافي، برئاسة الحسيني عمران، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، تصدر برئاسة تحرير الشاعر إبراهيم عبد الفتاح، مدير التحرير شعبان ناجي، سكرتير التحرير سحر جابر، والغلاف لمحمد بحيري.

وأصدرت هيئة قصور الثقافة مؤخرا عددا من الإصدارات في سلاسل النشر ومنها «خرافات أيسوب المصري» لعبد الفتاح الجمل، دراسة وتقديم عائشة المراغي، «حكايات أفلامنا» لناجي فوزي، «بنات الملح» لمنال السيد، «الفرق الغنائية» لمحمد أبو شادي، و«الصناعات المعدنية في مصر خلال سبعة آلاف عام» للدكتور سعد الراجحي وغيرها.