الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

أوكرانيا: نسعى لتطوير تكنولوجيا الليزر والذكاء الاصطناعي في مجال المسيرات والصواريخ

وزير التحول الرقمي في أوكرانيا ميخايلو فيدوروف

عرب وعالم30-8-2024 | 23:42

دار الهلال

قال وزير التحول الرقمي في أوكرانيا، ميخايلو فيدوروف، اليوم الجمعة إن بلاده تسعى إلى إشراك الشركات المصنعة للأسلحة في تطوير التوجيه الفعال بالليزر والذكاء الاصطناعي لأسراب الطائرات بدون طيار وأنظمة إطلاق الصواريخ الخاصة، والصواريخ الرخيصة.

وأضاف فيدوروف، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "يوكراين فورم" اليوم، أن القوات الأوكرانية تواجه تحديات مثل العدد الهائل من معدات الروس ونقص القذائف، والطائرات الانتحارية بدون طيار، وطائرات الاستطلاع بدون طيار. ووفقاً لفيدوروف، فردًا على ذلك، تستخدم القوات المسلحة طائرات بدون طيار من طراز "FPV" رخيصة، وطائرات بدون طيار للاستطلاع، وأنظمة دفاع جوي صغيرة، وبدأت أوكرانيا في إنتاج طائرات بدون طيار طويلة المدى خاصة بها لتوجيه ضربات في عمق روسيا، حسب قوله.

واستطرد الوزير الأوكراني قائلاً "ما هي التحديات التالية التي نحتاج فيها إلى مساعدتكم، وهي كيفية اختراع توجيه فعال بالليزر، وكيفية تطوير الذكاء الاصطناعي لأسراب الطائرات بدون طيار، وكيفية تطوير نظام HIMARS الأوكراني، وكيفية تطوير صواريخ أوكرانية رخيصة الثمن لإسقاط الشاهد، أعتقد أننا لا نستطيع سوى ذلك. يمكننا أن ننجح معًا، يمكننا أن نعمل ونخترع معًا، يمكننا أن ننتج معًا".

يُشار إلى أن الحكومة الأوكرانية خصصت في عام 2024، 1.5 مليار هريفنيا في شكل منح لمطوري حلول تكنولوجيا الدفاع.