الأحد 1 سبتمبر 2024

الولايات المتحدة تبحث مع حلفائها تعزيز الدفاعات الجوية وشبكة الطاقة في أوكرانيا

جيك سوليفان

عرب وعالم31-8-2024 | 11:08

دار الهلال

بحث مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، مع مستشارين من فرنسا وألمانيا وبريطانيا ورئيس مكتب رئيس أوكرانيا تعزيز الدفاعات الجوية وشبكة الطاقة في أوكرانيا.

وجاء في بيان صدر عن البيت الأبيض، اليوم السبت، أن سوليفان عقد اجتماعًا مع المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي، إيمانويل بون، ومستشار السياسة الخارجية والأمنية في المستشارية الألمانية، ينس بلويتنر، ومستشار الأمن القومي البريطاني، تيم بارو، ورئيس مكتب رئيس أوكرانيا، أندري يرماك، لمناقشة الدعم القوي والثابت لأوكرانيا في دفاعها عن نفسها ضد روسيا.

وأضاف البيان أن سوليفان نقل دعم الولايات المتحدة الثابت لأوكرانيا، وأن الشركاء "ناقشوا الخطوات التي نتخذها لتعزيز القوات الأوكرانية في ساحة المعركة، ومنها توفير المدفعية والدفاع الجوي وغيرها من القدرات الحاسمة".

شبكة الطاقة في أوكرانيا

وناقش الاجتماع الجهود المبذولة لمواصلة "تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية وتقوية شبكة الطاقة في أوكرانيا وسط تجدد الهجمات الجوية الروسية على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، بالإضافة إلى الاستثمارات التي تقوم بها الولايات المتحدة وحلفاؤها في القاعدة الصناعية الدفاعية في أوكرانيا لدعم أمنها على المدى الطويل".

وبحسب البيان "ناقشت المجموعة أيضًا الجهود المبذولة لحشد الدعم من أجل سلام عادل ودائم قائم على مبادئ السيادة والسلامة الإقليمية في أعقاب "قمة السلام في أوكرانيا" بسويسرا.

وعقب الاجتماع، عقد مستشار الأمن القومي الأمريكي اجتماعًا مع رئيس مكتب الرئيس الأوكراني لمناقشة الشراكة القوية بين الولايات المتحدة وأوكرانيا، والتي تشمل "دعم الجيش الأوكراني وإعادة بناء اقتصاد أوكرانيا".