الجمعة 6 سبتمبر 2024

وزيرة الدفاع التشيكية تعقد محادثات مع نظيرها الإيطالي في براغ حول تعزيز التعاون الثنائي

وزيرة الدفاع التشيكية

عرب وعالم31-8-2024 | 13:08

دار الهلال

عقدت وزيرة الدفاع التشيكية جانا تشيرنوتشوفا مع نظيرها الإيطالي جويدو كروسيتو محادثات ثنائية على هامش "منتدى جلوبسيك" للأمن الدولي المنعقد في براغ، لمناقشة القضايا الأمنية والتعاون الثنائي في مجال الدفاع.

وذكر راديو (براغ الدولي) في نشرته باللغة الإنجليزية اليوم السبت، أن تشيرنوتشوفا شددت، خلال المحادثات، على أهمية أن يتبنى حلف شمال الأطلسي (ناتو) استراتيجية جديدة تجاه روسيا التي تشن حربا على الغرب عبر تنفيذ هجمات سيبرانية وحرائق متعمدة في أراضي الحلف، على حد تعبيرها، مشيرا إلى أن الاجتماع الثنائي ركز أيضا على شراء الجيش التشيكي مقاتلات (إف - 35).

وكانت الحكومة التشيكية قد وافقت في شهر سبتمبر 2023 على شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز (إف-35) أمريكية الصنع بقيمة 150 مليار كرونة تشيكية تقريبا، والتي من المقرر أن يتم التجميع النهائي لأول 12 طائرة منها في مصنع "كاميري" بإيطاليا.

وتستضيف العاصمة التشيكية منتدى "جلوبسيك" الدولي الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام ويضم 10 رؤساء دول وحكومات، بالإضافة إلى نحو 20 وزيرا للخارجية والدفاع من أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا والذي يركز هذا العام على الأمن والعلاقات الدولية.