الخميس 12 سبتمبر 2024

محافظ الجيزة يطلق فعالية زراعة 1000 شجرة مثمرة بميدان الحكمة بالدقي

جانب من إطلاق الفاعلية

أخبار31-8-2024 | 14:48

دار الهلال

أطلق محافظ الجيزة المهندس عادل النجار، اليوم السبت فعالية زراعة 1000 شجرة مثمرة بداية من حديقة ميدان الحكمة بحي الدقي وبعدد من القطاعات الأخرى ضمن المبادرة الرئاسية " 100 مليون شجرة " وذلك بالتعاون مع نقابة المهندسين بالجيزة.

وأوضح محافظ الجيزة - في بيان اليوم - أن المبادرة الرئاسية تسهم في تحسين نوعية الهواء وخفض انبعاثات الاحتباس الحراري وتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار وأهميتها على الصحة العامة للمواطنين و ذلك تماشياً مع أهداف ومحاور التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030. 

وقال إنه سيتم توزيع 1000 شجرة من الأشجار المثمرة وتضم "رمان - جوافة - ليمون" على عددِ من الميادين العامة والأندية التابعة لنقابة المهندسين بالبحر الأعظم والسادس من أكتوبر والقطاعات الأخرى، لافتا إلى أنه تم مراعاة اختيار نوعيات من الأشجار التي تتحمل العوامل الجوية وغير المستهلكة للمياه النقية والتي ستحظى بالرعاية الدقيقة والاعتناء بها لإضفاء مظهر جمالي ولزيادة الرقعة الخضراء لإيجاد متنفس للمواطنين وتحقيق المستهدف من المبادرة للتحول الأخضر.

وأشار المحافظ إلى أنه سيتم تدعيم حديقة ميدان الحكمة بحي الدقي بزراعة 60 شجرة مثمرة وذلك إضافة إلى الأشجار والمساحات الخضراء الموجودة بها وتوفير كافة وسائل الراحة للمترددين عليها باعتبارهما متنفس للمواطنين وإكسابها المظهر الجمالي وذلك في إطار خطة المحافظة بتطوير الميادين الحيوية.

وأكد المحافظ أنه تم توجيه رؤساء الأحياء والمراكز بعدم المساس بأي شجرة أو مسطحات خضراء ومراعاة أن تكون أعمال التطوير للطرق والمحاور المرورية ضمن مكوناتها الزراعات والأشجار لتكون متنفس للمواطنين.

وأضاف أن المرحلة المقبلة ستشهد التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في منظومة النظافة كمرحلة أولى وسيتم البدء بأحد الأحياء بالجمع من المنازل وإلقاء المخلفات بالمقالب العمومية والتي ستسهم في الارتقاء بمستوى النظافة والقضاء علي ظاهرة الفريزة.

وأكد النجار أن محافظة الجيزة بصدد تنفيذ مشروع بالتعاون مع العديد من الجهات ذات الخبرات الكبيرة في دراسة إعادة تدوير مخلفات الهدم والمخلفات كأحد التحديات المهمة للحفاظ على نظافة الشوارع والاستفادة منها في إنتاج "البلدورات والإنترلوك" واستخدامه في عمليات الرصف للشوارع وعقب نجاح التجربة سيتم تخصيص أماكن محددة لإلقاء مخلفات البناء بها بدلا من إلقاءها من قبل المخالفين بالشوارع والطرق الرئيسية.